المفتي يحسم الجدل بشأن الصلاة على النبي جهرا بعد الجمعة
الإفتاء ترد على قرار الأوقاف بالصلاة على النبي

أصدرت وزارة الأوقاف، في وقت سابق، قرارا بالصلاة على النبي محمد صلاة الله عليه وسلم، غدا، بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، وذلك لمدة 3 أو 5 دقائق.

وأثار قرار وزارة الأوقاف، جدلا كبيرا على السوشيال ميديا، ما بين مؤيد ومعارض، إذ وصف البعض الأمر بالبدعة، وأنه غير موجود في الإسلام، وأطلقوا دعوات لمقاطعة قرار الأوقاف، والانصراف من المسجد فور الانتهاء من أداء الصلاة.

مفتي الجمهورية: الصلاة على النبي بعد الجمعة أمر مشروع

ومن جانبه، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عقب الانتهاء من صلاة الجمعةِ جهرًا أمر مشروع، وأوضح أن لذلك مقاصد شرعية؛ إذ تعتبر تنبيها للغافلين، بالإضافة إلى تعليم الشباب وتوجيههم.

وشدد مفتي الجمهورية على أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم جهرا بعد صلاة الجمعة، لا إثم فيها ولا بدعة، مؤكدا أن البدعة تتمثل في التضييق على المسلمين في الأمور التي فَسَحَ اللهُ ورسولُه لهم فيها.

قرار الأوقاف بالصلاة على النبي بعد الجمعة
الإفتاء تحسم الجدل بشأن الصلاة على النبي

وأوضح علام، أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مستحبة في كل وقت وحين.

عضو هيئة كبار العلماء: الصلاة على النبي ثابتة في القرآن والسنة

وقال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور محمود مهنا، إن المنادين بمقاطعة قرار الأوقاف بالصلاة على النبي جهرا بعد الانتهاء من صلاة الجمعة المقبل، لا يحبون الله ولا رسوله، مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أكثركم صلاة عليَّ”، كما قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

وأكد مهنا، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثابتة في القرآن والسنة، وتحدث فرادى وفي جماعات، مشيرا إلى أن أي مجلس يخلو من الصلاة على النبي يعد باطلا.

ولفت إلى أن من صلى على النبي يوم الجمعة أو ليلته؛ رد الله سبحانه وتعالى على النبي روحه ليرد السلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *