بالخطوات والشروط.. عاجل من وزارة التربية والتعليم لأولياء أمور هؤلاء الطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان جديد صدر عنها خلال ساعات اليوم عن أنها تستكمل إنشاء منصة إلكترونية لكافة المحافظات على أن تكون موحدة على مستوى الجمهورية في إطار اتجاهها للتحول الرقمي، والاستعداد للعام الدراسي القادم عن طريق تخفيف العبء على أولياء الأمور بإتمام إجراءات التقديم لأبنائهم دون الحاجة إلى الذهاب للمدارس.

التقديم للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال

وأكدت الوزارة إلى أنه عن طريق تلك المنصة يستطيع أولياء الأمور التقدم لأبنائهم ممن سوف يلتحقون بالصف الأول الابتدائي بشكل إلكتروني، وذلك في المدارس الرسمية، وفي الرسمية لغات يمكن التقدم من خلالها؛ للالتحاق بالصف الأول من مرحلة رياض الأطفال في الفترة من 2023/6/1 إلى تاريخ 2023/6/30.

وأكدت الوزارة على أن التقديم سوف يكون متاح عن طريق الدخول إلى بوابة مركز معلومات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأكدت الوزارة أنه يتاح الدفع لسداد المصروفات للطالب، عقب تقدم ولي أمر الطفل بشكل إلكتروني، ومن الضروري أن يكون عمره أكبر من أربع سنوات، في حالة كان متقدم لمرحلة رياض الأطفال، بينما لا يقل عن 6 سنوات للصف الأول الابتدائي، ولا يزيد عن 9، ويتم القبول بحسب الكثافة في المدارس من خلال التنسيق بين المديريات التعليمية بكل محافظة.

بالخطوات والشروط.. عاجل من وزارة التربية والتعليم لأولياء أمور هؤلاء الطلاب
بالخطوات والشروط.. عاجل من وزارة التربية والتعليم لأولياء أمور هؤلاء الطلاب

متابعة نتيجة القبول

كما أنه عن طريق نفس موقع التقدم الإلكتروني السالف ذكره، يمكن لولي الأمر أن يتابع نتيجة القبول، وفق القرار الوزارى رقم (154) بتاريخ 1989/7/6، وبعد ذلك عليه التوجه للمدرسة؛ لمعرفة موقف القبول النهائي، وبعد ذلك يسلم الملف الورقي الخاص به على أن تفحصه المدرسة؛ لتتأكد من استيفائه.

كما أوضحت أنه يمكن للمدارس خلال فترة التقدم الإلكتروني، إذا لم يتمكن ولي الأمر من الانتهاء من خطوات التسجيل أن تساعده، وذلك عن طريق مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة، على أن يتم إحضار بطاقة الرقم القومى لولى الأمر، وللطفل شهادة الميلاد المميكنة، ويتاح طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين من قبل المدرسة، في الفترة من 2023/7/1 إلى 2023/7/30، عن طريق اللجنة المختصة بحسب قواعد وضعت لذلك.

وحذرت الوزارة من أن الطلب المقدم قد يكون غير معتد به، في حالة أن المدرسة لم تسجل موقف القبول أو عدم القبول للطالب وكذلك التسليم أو عدم التسليم، ويتم ذلك بشكل إلكتروني، كما أنه في أثناء الفترة من 2023/7/1 وحتى 2023/7/30 فإن المدارس الابتدائية سوف ترحل على قاعدة البيانات المركزية الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي بها.

وحذرت من أنه في حالة عدم ترحيل بيانات التلاميذ فإن مسؤولو المدرسة سوف يتعرضون إلى المساءلة القانونية، وأنه بعد انتهاء فترة التقدم الإلكتروني للمتقدمين للمدارس رياض الأطفال فإن المديريات التعليمية تتسلم نسخة من قاعدة بيانات الطلاب، من قبل الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية لمدارس رياض الأطفال؛ حتى تتمكن من التنسيق لقبول الطلاب بالمدارس.

ومن المتوقع أن ترسل المديريات التعليمية للطلاب نتيجة القبول قبل إعلانها بالمدارس وفور الانتهاء منها، عن طريق المنصة الإلكترونية فأوضحت الوزارة أنه سوف تتم مراجعة المستندات، بعد نقدم ولي الأمر إلى الإدارة التعليمية أوراق الالتحاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *