“خطر قادم يهاجم البشر”.. كل ما تريد معرفته عن مرض السعفة
السعفة

هناك خطر قادم من مرض جلدي معدي وخطير يهاجم البشر، بعد أن أعلنت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، عن تسجيل حالتين له، لسيدتين في ولاية نيويورك، بالولايات المتحدة، ولكن ما هو هذا المرض؟ بحسب موقع cdc، فإن المرض يسمى بـ”Trichophyton indotineae”، وهو نوع من الفطريات التي تسبب “السعفة” التي تؤدي إلى حكة وبثور واحمرار في أجزاء متفرقة من الجسم، والسعفة هي عدوى جلدية منتشرة تنجم عن الفطريات، تسمى “السعفة” لأنها تسبب طفحا جلديا دائريا (كالحلقة) وغالبا ما يكون أحمر اللون ومزعج للحكة، كما أن الفطريات التي تسبب هذه العدوى تنتشر بسهولة، فهي تعيش على الجلد والأشياء والمواد المنزلية مثل الملابس والمناشف والفراش.

 أعراض الإصابة

السعفة تستطيع أن تصيب الجلد في أي مكان من الجسم بالإضافة إلى أظافر الأيدي والأقدام، عادة ما تختلف أعراض القوباء الحلقية باختلاف الجزء المصاب من الجسم، لكنها تتضمن عمومًا:

  1. حكة في الجلد
  2. طفح جلدي على شكل حلقة
  3. جلد أحمر، متقشر، متشقق
  4. تساقط الشعر
  5. تظهر الأعراض عادة ما بين 4 و 14 يومًا بعد ملامسة الجلد للفطريات التي تسبب القوباء الحلقية.

أعراض القوباء الحلقية حسب الموقع على الجسم:

  • القدم (سعفة القدم) تتضمن أعراض القوباء الحلقية على القدمين احمرار وانتفاخ وتقشير وحكة في الجلد بين أصابع القدم (خصوصًا بين إصبع القدم الصغير والإصبع الذي بجانبه)، قد يصاب نعل وكعب القدم أيضًا، في الحالات الحادة، يمكن أن تتقرح جلد القدمين.
  • فروة الرأس (سعفة الرأس): عادة ما تظهر السعفة على فروة الرأس كبقعة صلعاء دائرية متقشرة ومزعجة للحكة وحمراء، يمكن أن تزيد بقعة الصلع في الحجم وقد تتكون بقع متعددة إذا انتشرت العدوى، تكون السعفة على فروة الرأس أكثر شيوعًا لدى الأطفال منها لدى البالغين.
  • الفخذ (سعفة الساق أو “حكة اللعب”): تبدو القوباء الحلقية على الفخذ كبقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة، وغالبًا ما تكون على الجوانب الداخلية من طيات الجلد في الفخذ.

-كيف تنتشر السعفة

اللحية (سعفة باربي): تتضمن أعراض القوباء الحلقية على اللحية بقعًا متقشرة ومزعجة للحكة وحمراء على الخدين والذقن وأعلى الرقبة، قد تتقشر البقع أو تحتوي على صديد ، وقد يسقط الشعر المصاب.

الفطريات التي تسبب القوباء الحلقية تستطيع أن تعيش على الجلد وفي البيئة. هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن أن تنتشر بها السعفة:

  • من شخص مصاب بالسعفة، عن طريق الاتصال بشخص مصاب بالعدوى.
  • من حيوان مصاب بالسعفة، يمكن أن يصاب الناس بالسعفة عن طريق لمس حيوان مصاب، يمكن أن تنشر أنواع مختلفة من الحيوانات القوباء الحلقية إلى البشر، مثل الكلاب والقطط ، وخاصة القطط والجراء.
  • من البيئة، فيمكن للفطريات التي تسبب القوباء الحلقية أن تعيش على الأسطح، خاصة في المناطق الرطبة مثل غرف تغيير الملابس.

من يصاب بالسعفة؟

السعفة عدوى منتشرة جدًا، يمكن لأي شخص أن يصاب بها، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة وقد يجدون صعوبة في التخلص من عدوى السعفة.

  • الأشخاص الذين يستخدمون الحمامات العامة أو غرف تغيير الملابس، والرياضيون (خاصة أولئك الذين يشاركون في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك مثل المصارعة)
  • أشخاص يرتدون أحذية ضيقة ويعانون من التعرق المفرط، والأشخاص الذين لديهم اتصال وثيق بالحيوانات قد يكونون أيضًا أكثر.

الوقاية من السعفة

  1. حافظ على بشرتك نظيفة وجافة.
  2. ارتدِ أحذية تسمح للهواء بالدوران بحرية حول قدميك.
  3. لا تمشي حافي القدمين في مناطق مثل غرف تبديل الملابس أو الحمامات العامة.
  4. قص أظافرك وأظافر قدميك وحافظ عليها نظيفة.
  5. قم بتغيير جواربك وملابسك الداخلية مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  6. لا تشارك الملابس أو المناشف أو الملاءات أو الأشياء الشخصية الأخرى مع شخص مصاب بالسعفة
  7. اغسل يديك بالصابون والماء الجاري بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة.
  8. إذا كنت رياضيًا منخرطًا في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك المباش ، فاستحم فورًا بعد جلسة التمرين أو المباراة، وحافظ على نظافة جميع ملابسك الرياضية وملابسك، لا تشارك المعدات الرياضية (خوذة ، إلخ) مع لاعبين آخرين.

 كيفية التخلص من السعفة

تختلف طريقة معالجة السعفة باختلاف مكانها في الجسم وشدة الإصابة بها، بعض أشكال السعفة يمكن علاجها بأدوية متوفرة دون وصفة طبية، ولكن هناك أنواع أخرى من السعفة تتطلب استعمال أدوية مضادة للفطريات تحت إشراف طبي.

  • إذا كانت السعفة على سطح الجلد مثل سعفة القدم أو سعفة الجوك، يمكن استخدام كريمات أو مساحيق أو مراهم مضادة للفطريات دون وصفة طبية وتوضع على المنطقة المصابة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • إذا كانت السعفة على فروة الرأس (سعفة الشعر)، فغالباً ما تحتاج إلى العلاج بأدوية مضادة للفطريات تُصرف بوصفة طبية وتؤخذ عن طريق الفم لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • لا تنفع الكريمات أو المراهم أو المساحيق في حالة السعفة على فروة الرأس.

من بين الأدوية المضادة للفطريات التي تُصرف بوصفة طبية والتي تستخدم في معالجة السعفة على فروة الرأس:

  1. Griseofulvin (Grifulvin V ، Gris-PEG)
  2. تيربينافين
  3. إيتراكونازول (أونميل ، سبورانوكس)
  4. فلوكونازول (ديفلوكان)

يجب عليك استشارة الطبيب إذا:

  • لم تتحسن حالتك أو اختفى التهابك بعد استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • أنت أو طفلك تعانون من سعفة في فروة الرأس، فهذه تحتاج إلى علاج باستخدام أدوية مضادة للفطريات تُصرف بوصفة طبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *