سام ومغشوش.. تحذير من 11 علامة تجارية للزيوت في هذه الدولة
زيت الزيتون

حذرت إسبانيا كافة مواطنيها من أنه هناك زيت زيتون سام ومغشوش في عدد كبير من أماكن بيعه بمختلف المناطق، وعلى إثر ذلك بدأت الجهات المسؤولة التحقيق بتهمة ارتكاب جريمة ضد صحة مواطنيها العامة مع الشركات المصنعة، كما أنه وفقًا لصحيفة “لاراثون” الإسبانية فقد تم سحب 11 ماركة تجارية من الأسواق.

تحذير من زيت الزيتون

وأشارت الصحيفة في تقارير لها إلى أن أغلبية زجاجات زيت الزيتون التي تتواجد في أثناء الفترة الحالية، وفق اتحاد جمعيات مستهلكي ومستخدمي الأندلس (Facua)، لا يمكنها أن تفي بما حدده من المتطلبات الخاصة بزيت الزيتون البكر؛ وذلك لكونه مشتق من وقود مصابيح الزيت القديمة، فإنه لا يمكن تسويقه أو استخدامه للاستهلاك.

كما أنه تم تصنيف الزيت السالف ذكره شكره على أنه سام، وبيع بشكل مباشر في إسبانيا على الرغم من كونه غير صالح للاستهلاك الآدمي، وتم اكتشاف الأمر على إثر الحصول على 17 عينة من الزيوت، ومن هنا تم التوصل إلى تلك النتيجة السالف ذكرها، حيث أن منظمة سلامة الأغذية أعلنت عن إجراء التحاليل في مختبر إكستريمادورا للأغذية الزراعية.

سام ومغشوش.. تحذير من 11 علامة تجارية للزيوت في هذه الدولة
سام ومغشوش.. تحذير من 11 علامة تجارية للزيوت في هذه الدولة

اكتشاف الزيوت المغشوشة

حيث أن المعمل أجرى كافة التحليلات الفيزيائية الكيميائية، وكذلك نسبةً إلى التحليلات الحسية، وقد أكدت خدمة الصحة إكستريمادورا، على تم اكتشاف أن بعض الزيوت المغشوشة ضمن العينة المسحوبة من السوق، عقب إجراء التحليل الفيزيائي الكيميائي، ووجد أنها تم غشها بمجموعة أخرى من الزيوت.

ارتفاع أسعار زيت الزيتون

وعلى إثر ذلك خرج قرار أن يتم تجميد من هذه الزيوت حوالي 70000 لتر، تلك التي تم تعبئتها في عبوات 5 لترات بلاستيكية، وشهد زيت الزيتون في إسبانيا ارتفاع جديد في الأسعار، حتى أصبح شراءه عقب أن كان السلع الأساسية أصبح رفاهية، على إثر انخفاض الإنتاج بسبب الجفاف إلى النصف.

أنتجت إسبانيا حوالي عن 660 ألف طن، على إثر الحر الشديد وموجة الجفاف، بما جعل هناك انخفاض إلى النصف فى الحجم الخاص من إنتاج 2022-2023، وقال رئيس الرابطة الإسبانية لتعبئة النفط ومصافي التكرير بريميتيفو فرنانديز، أن أسعار الزيوت لم تكن هكذا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *