«عشان تعرف تذاكر».. أفضل الأدعية لتيسير المذاكرة والامتحانات

بدأت منذ أيام موسم الامتحانات لجميع الطلاب فى المدارس والجامعات في جميع المراحل، وفى هذا الوقت  يصاب الكثير من الطلاب بالتوتر والقلق  ويفكرون كثيرا في ما الذي يجب عليهم فعله وكيفية مذاكرة المنهج خاصة أن فترة الدراسة كانت قصيرة، فضلًا أن كثيرا من الطلاب يتعرضوا للنسيان دائما ولا يتذكر ما يذاكره من دروسه، لذلك  تهتم الكثير من الأمهات والطلاب بالبحث دائما عن الأدعية والأذكار التى  تيسر المذاكرة وقت الامتحانات، إذ أن الدعاء يزيل التوتر ويحقق توفيق الله، ولذلك يقدم موقع “الجنة نيوز” خدمة لقرائه بنشر أفضل الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية والسلف الصالح لتيسير المذاكرة والامتحانات.

fd379474fb3227004f29b0d820f97975913ce9ba 220820100401

أدعية لتيسير المذاكرة وقت الامتحانات:

  • «اللهم استرنا ولا تفضحنا، وأعطنا ولا تخذلنا، اللهم أرزقهم التوفيق والسداد، اللهم أرزق أبنائنا، واستر أولادنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك، فلا عين تراك، اللهم إني أسألك من فضلك يا الله أن تجعل الامتحانات بردًا وسلامًا على قلوب أبنائنا الطلبة».
  • «اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا على قلوب أبنائنا الطلبة، اللهم ثبتهم إذا سئلوا وذكرهم إذا نسوا، اللهم وفقهم جميعًا يارب إلى النجاح الباهر والمستقبل الزاهر يارب العالمين، اللهم اجعل أوسع زقك علينا عند كبر سننا، اللهم لا تحوجنا لأحد من خلقك اللهم استجب وتقبل يارب العالمين».
  • «اللهم تقبل هذا العلم من أبنائي، واجعل كل حرف وكلمة يدرسونها خالصة لوجهك الكريم، ولا تجعلهم يغترون بعلمهم وقدراتهم، يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمرهم إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».
  • «اللهم يا معلم سيدنا إبراهيم علمهم، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمهم، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمهم، اللهم انفعهم بما علمتهم وعلمهم ما ينفهم».
  • «اللهم إنّي أسألك أن ترزق أبنائي علمًا نافعًا، وأن تهبهم من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبة وحب، واجعلهم يا ربي سريعي الحفظ وحادين الذهن، واجعل ما رزقتهم به من العلم حجة لهم لا عليهم، يا كريم يا رب».
  • دعاء لمن لا يستطيع المذاكرة من القرآن الكريم، اللهم بحق قولك «إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ»، وبحق «اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ»، وبحق «سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى»، وبحق «فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا» افتح علينا فتوح العارفين.
  • ومما وود في كتاب الله تعالى: «وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ» الآية 77 من سورة القصص.
  • «وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)» من سورة الكهف.
  • «قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا» الآية 63 من سورة الكهف.. سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ.. الآية 6 من سورة الأعلى.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *