“من غير كرش وكاسر جوز”.. اعرف مواصفات وسعر عجل الأضحية من نقيب الفلاحين

كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، عن مواصفات الأضحية المناسبة، والشروط التي يجب أن تتوفر بها من الناحية الصحية السليمة، موضحا أن لكل عجل سعر مختلف، وذلك حسب مكان البيع ونوعه ومواصفاته، حتى ولو للعجول نفس الوزن، لافتا إلى ثمن عجل البقر للأضحية وزن قائم 445 كيلو، قد يكلف 58,725 جنيها، وذلك تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

مواصفات العجل الصالح للأضحية

وقال أبو صدام، قبل أن تشتري عجل صالح للأضحية بنظام الوزن من السوق، يجب أن تتريث في الشراء وعليك أن تختار العجل من غير “كرش”، مشدود البطن “ماسورة لحم” وسنه لا تقل عن عامين “كاسر جوز” ووزنه أكثر من 400 كيلو لحم على الأقل، فضلا عن أن يوم مستوى ولحم أحمر وأرجله سليمة وسليم النظر والأذن والذيل، وخالي من الأمراض الجلدية ونشيط الحركة، وخال من الإفرازات الأنفية وغير مصاب بالإسهال.

وأوضح، أن عليك الاتفاق على خصم 10 كيلو من وزنه للنفس، وهي كمية متعارف عليها في بيع العجول بالميزان، وتحسب سعر العجل علي باقي الوزن بعد خصم الـ10 كيلو نفس التي تعادل وزن المياه والطعام في الوزن الكلي، لافتا إلى أن كيلو العجل البقري الحي الصالح للأضحية حاليا، يتراوح بين 130 إلى 140 جنيه للكيلو قائم.

متوسط سعر عجل الأضحية في مصر

وشدد على أنه إذا كان العجل بالمواصفات المذكورة وزنه 445 كيلو تخصم 10 كيلو نفس “أكل ومياه” فيحسب ثمنه على 435 كيلو وبثمن الكيلو 135 جنيها يكون إجمالي ثمنه58,725 جنيها، ويصفي عجل البقري 60% من وزنه لحوم، مؤكدا أن مصر تعاني من عجز كبير في الثروة الحيوانية قد يزيد عن 40% تقريبا.

وأوضح أبو صدام، أن هذا يجعلنا نعتمد على استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك ورغم توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة بتنمية قطاع الثروة الحيوانية إلا أن الجهود الحكومية الكبيرة في هذا الصدد لم تصل إلى الهدف الأساسي منها حتى الآن وهو الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *