هتدفع وانت مسافر.. وزير المالية يكشف عن زيادات جديدة في رسوم مغادرة مصر

فرض رسوم جديدة عند مغادرة مصر، بعد موافقة أعضاء مجلس النواب على قائمة الزيادات التي قدمتها الحكومة، والتي جاء في إحداها زيادة رسوم مغادرة مصر لتصل إلى 100 جنيه مصري، وجاء ذلك في آخر تصريحات وزير المالية «دكتور محمد معيط» في إحدى مداخلاته أمس مع الإعلامي عمرو أديب في قناة MBC «برنامج الحكاية» وقد صرح « محمد معيط» أن هذه الرسوم ليس بالأمر الجديد وأنها رسوم تم فرضها منذ وقت طويل جدا.

قيمة رسوم مغادرة مصر
اعرف رسوم المغادرة من مصر أصبحت كام بعد الزيادة الجديدة

قيمة رسوم مغادرة مصر

أشار «معيط» إلى أن قيمة رسوم مغادرة مصر كانت تدفع سابقا قيمة 50 جنيه وتم زيادتها لتصل إلى 100 جنيه بعد موافقة نواب البرلمان على المشروع المقدم من الحكومة ضمن مجموعة الزيادات التي أقرتها الحكومة، وهنا سأل الإعلامي «عمرو أديب»: هل سيؤثر ذلك بشكل كبير علي المُسافر وهل يتم دفعها في المطار ؟.
رد معيط: التأثير سيكون بسيط جدا، لأن الزيادة بسيطة، ويتم إضافة رسوم المغادرة على سعر تذكرة الطيران، وأضاف معيط أنه لا نية للحكومة في زيادة أخرى لرسوم المغادرة حاليا.

محافظات تم استثنائها من قرار زيادة رسوم المغادرة

وفي السياق ذاته أشار «معيط» أن القرار الجديد يستهدف رفع قيمة رسم المغادرة إلى «100 جنيه» ما عدا محافظات الأقصر وأسوان وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح، إذ ستظل كما هي «50 جنيهًا».
وأوضح وزير المالية إلى أن هذا المبلغ يتم دفعه ضمن تذكرة الطيران، لافتًا إلى أن الرسوم الجديدة لم تقر بشكل نهائي حتى الآن.

فرض رسوم وزيادات جديدة على بعض السلع

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور فخري الفقي، إن الحكومة تقدمت بمشروع قانون لتعديل قوانين ضريبة الدمغة والملاهي ورسم التنمية، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، لمناقشة مشروع القانون المقدم، وإعداد تقرير بشأنه للجنة العامة لمجلس النواب، والتي ستنعقد يوم 28 مايو الجاري، للتصويت على مشروع القانون بعد موافقة اللجنة المشتركة عليه.
وتضمنت التعديلات زيادة رسوم البنود التالية مغادرة البلاد من 50 جنيها (1.62 دولار) إلى 100 جنيه (3.24 دولار)، ومن نسبة 2% من قيمة كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة إلى نسبة 3%، كما تم إضافة نسبة 10% من الرسوم الجمركية على أصناف السالمون والجمبري والكافيار، والبن المحمص والشيكولاتة، وسماعات الرأس، ولعب الأطفال، وإضافة عروض السيرك والتزلج على الجليد والغوص ورحلات السفاري إلى قائمة ضريبة الملاهي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *