«هذه الأعراض تنذر بوجود ذبحة صدرية».. تحذيرات دكتور حسام موافي
حسام موافي يحذر من هذه الأعراض قد تنذر بمرض خطير

الإصابة بالأمراض الخطيرة قد يصاحبها أعراض مباشرة تدل عليها، وقد تظهر أعراض أخرى تشير إلى مرض خطير جدا غير متوقع حدوثه، وعلى حد سواء فإن التشخيص الصحيح للمرض يساعد على الشفاء العاجل وهو ما يحذر ويؤكد عليه دائما الأستاذ الدكتور « حسام موافي » أستاذ كلية طب القصر العيني و مؤسس وحدة الحالات الحرجة بالقصر العيني، وفي عدة لقاءات متلفزة يؤكد الدكتور «موافي» على أهمية التشخيص السليم ولعل آخر لقاءاته حذر سيادته من أعراض الذبحة الصدرية والتي قد يصاحبها أعراض من الصعب تشخيصها كذبحة صدرية.

الذبحة الصدرية
موافي يحذر من هذه الأعراض قد تنذر بمرض خطير

هذه الأعراض قد تدل على ذبحة صدرية

حل الدكتور «موافي» ضيفا على قناة النهار مع الإعلامي الكبير محمود سعد في برنامج “باب الخلق”، أكد «موافي» أن من أشهر أعراض الذبحة الصدرية هو ظهور ألم منتصف الصدر، وفي السياق ذاته أوضح موافي أن ألم الكتف اليمين أو الكتف الشمال قد يكون علامة على الذبحة الصدرية، وكذلك ألم الرقبة أيضا قد يكون مؤشرا على المرض.
وأشار موافي إلى أن هناك عرض خطير جدا وهو الحموضة الشديدة والتي قد تكشف عن الإصابة بالذبحة الصدرية عن طريق إجراء الفحص، وذلك بإجراء بسيط وهو أنه عند تناول دواء حموضة ولا تنتهي المشكلة، فيجب إجراء فحص لأنه قد يكشف عن الذبحة.
وحذر «موافي » أنه لو استمر الألم قد تتحول الذبحة إلى جلطة في الشريان التاجي وانسداد، مشيرا إلى أن تناول أي مشروب مثلج يسبب شعورا مؤلما في الصدر قد يكون علامة على الذبحة أيضا.

صعوبة تشخيص مرض الذبحة الصدرية

أشار الدكتور موافي إلي أن تشخيص مثل هذا المرض يحتاج إلى خبرة كبيرة من الطبيب المختص وهو من الأمراض التي يمكن علاجها والسيطرة عليها بمجرد التشخيص السليم لها، كما أن بعض الأشخاص عندما يشعر بخنقة في صدره يُخيل له أنها حالة نفسية ويكون السبب في ذلك هي الذبحة الصدرية.

أعراض الذبحة الصدرية

  • الشعور بآلام في مناطق مختلفة في الجسم، مثل: اليدين والعنق والكتفين والظهر، بالإضافة إلى ألم في الجانب الأيسر من الصدر.
  • الشعور بالغثيان وعدم الراحة.
  • التعرق الشديد مع الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بالضعف العام مع عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.
  • عدم القدرة على التوازن مع الشعور بالدوخة والدوار.
  • الشعور بالبرد الشديد مع برودة في الأطراف، والإحساس بالقلق الشديد.
  • الشعور بألم يشبه الطعن بدلا من ضغط الصدر.
  • زيادة في ضربات القلب عند بذل نشاط جسدي، مثل: صعود الدرج.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *