وزير التموين عن أزمة الأمن الغذائي: هناك هزة عالمية أثرت على السوق العالمي
أزمة الأمن الغذائي

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن الزيادة الحادة في أسعار السلع ترجع إلى ارتفاع أسعار البترول مما أثر على السلع الغذائية مثل السكر والنفط، لذلك هناك أزمة حقيقية على صعيد سلاسل التوريد والأمن الغذائي العالمي.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية في مؤتمر صحفي عقده مؤخرًا أنه خلال الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا 2023، بموضوع دعم قياس نظام الغذاء العالمي، أصبحت سلامة الغذاء بالفعل على جدول أعمال رئيس أي حكومة أو دولة في العالم يشير البند الأول على الموقع إلى مناقشة القضية في المؤتمر حول الأمن الغذائي من قبل حوالي 140 دولة.

وتابع: الأسواق العالمية تهتز، لا يهم مكان الطلب، ما يهم هو كيف يمكننا فيه الحصول على الطلب، وسيكون هناك تعاون جيد بين مصر وإيطاليا فيما يتعلق بسلسلة التوريد في المستقبل.

كما أشار الدكتور علي المصيلحي إلى أزمة اللحوم، قائلاً إن الدولة مستمرة في توريد اللحوم من السودان وجيبوتي وأن الأزمة الحالية مؤقتة وسيتم حلها قبل عيد الأضحى، وفي سياق آخر، كان المصيلحي يتحدث في افتتاح منتدى الأسواق العالمية في العاصمة الإيطالية روما.

وشدد في كلمته على أهمية العمل معا لمعالجة قضايا الأمن الغذائي العالمي التي تتزايد جنبا إلى جنب مع المشاكل التي يمر بها العالم من حيث ندرة المياه وآثار تغير المناخ، والرئيس عبد الفتاح السيسي قد ناقش هذه القضايا في مؤتمر المناخ COP 27 بشرم الشيخ، مشيراََ إلى أن مبادرة إطلاق تحالف السوق العالمي من أهم الأمور لتقليل الفاقد في هذا الاتجاه، وتخفيض 20٪ إلى 40٪ في سلسلة التوريد من المزرعة إلى المستهلك ستزيد وخاصة المنتجات القابلة للتلف، مما سيزيد من توافرها ويقلل الأسعار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *