أمراض نفسية وموت مبكر.. دراسة تفجر مفاجأة بشأن البطاطس المقلية
خطورة تناول البطاطس المقلية

تعتبر البطاطس المقلية من الأكلات الشهيرة في البيوت المصرية، ويفضلها الكبار والصغار على حد سواء؛ وذلك لتمتعها بمذاق لذيذ وشهي، فضلا عن سرعة  تحضيرها، واحتوائها على عنصر البوتاسيوم المهم لوظائف العضلات والأعصاب، بالإضافة إلى فيتامين B6، الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

البطاطس المقلية تسبب الاكتئاب

ورغم الفوائد السابقة للبطاطس، إلا أنه ظهرت دراسة حديثة أكدت أن كثرة تناول البطاطس المقلية من الممكن أن يرفع نسبة الإحساس بالقلق والاكتئاب، ما يؤدي إلى عدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وأجرى الباحثون، الدراسة على أكثر من 140 ألف شخص لمدة 11 عاما؛ وذلك لمتابعة أعراض القلق أو الاكتئاب والتأكد من صحة الدراسة، وفقا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

ونصح الباحثون، بترشيد تناول الأطعمة المقلية؛ حفاظا على الصحة العقلية، بحسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، مؤكدين أن النظام الغذائي الغربي الغني بالأطعمة المقلية أو المصنعة مرتبط بزيادة الإصابة بالاكتئاب والقلق.

أضرار أخرى للبطاطس المقلية

كما كشفت عدة دراسات عن أضرار أخرى للبطاطس المقلية، جاءت كالتالي:

  • الموت المبكر

الإكثار من تناول البطاطس المقلية يؤدي إلى مضاعفة خطر الموت المبكر، وذلك بسبب الزيوت المستخدمة في القلي.

  • نقص المناعة

تتسبب الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون، ومنها البطاطس المقلية، في وجود بكتيريا غير صحية داخل الجسم، ما يؤدى إلى نقص المناعة، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض.

أضرار البطاطس المقلية
أمراض تسببها البطاطس المقلية
  • الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

أكدت دراسة، أن تناول الأطعمة المقلية 3 مرات أو أكثر في الأسبوع، يتسبب في زيادة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 7%.

  • زيادة الوزن

تناول الأطعمة المقلية يرتبط ارتباطا وثيقا بالسمنة، إذ أنها من أكثر الوصفات المشبعة بالدهون، والتي تنتج عنها السعرات الحرارية المتسببة في زيادة الوزن.

أفضل طريقة صحية لتناول البطاطس

أكد باحثون، أن تناول البطاطس المسلوقة في الماء دون أي إضافات أو ملح، أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان.

كما أنها تحتوي على مادة ذات قدرة على امتصاص كل السموم من الجسم، وتعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب؛ وذلك لاحتوائها علي المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس، بالإضافة إلى فيتامين “ج”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *