اكتشاف منجم ذهب في مصر.. “إيقات” ينضم إلى “السكري” في دعم الاقتصاد المصري

أعلنت الحكومة المصرية إنتاجها لأول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية؛ والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022، ويستطيع إنتاج نحو 200 كيلو من الذهب شهرياً حيث يوجد به مليون أوقية من الذهب، وهو ما يضيف لرصيد البنك المركزي من الذهب ويعطي قوة للعملة المصرية والاقتصاد الوطني حيث يعادل هذا المنجم، منجم السكري فى الاحتياطي السكري للذهب.

وأكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الـ ذهب، أن شركة شلاتين المصرية هي من قامت باستخراج الذهب من منجم إيقات، مؤكداً أن مصر تمتلك الكثير من المناجم الخاصة بالذهب، في أكثر من 100 منطقة تصلح للتنقيب، وأبرزهم منجم السُكري الذي يضم 12 مليون أوقية من الذهب، إضافة إلى منطقة عتود في الصحراء الشرقية، ومنطقة المثلث الذهبي، ومنطقة حنش، ومنطقة وادي العراقي، والبرانية.

images 49 2

التنقيب عن الذهب واجب قومي

وفي سياق متصل لفت الدكتور ناجي فرج، إلى أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة؛ وهو واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر؛ وهي العملة المعتمدة حول العالم، موضحا أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع.

وأضاف أن استخراج الذهب من منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن؛ مما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية، فهو منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية)، 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر المصرية. وهو مرشح لأن يحتل مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب على مستوى العالم.

ودعا إلى تجنب التنقيب العشوائي من المناطق المكتظة بالذهب، والاعتماد بدلا من ذلك على الأيادي مصرية لاستخراج الذهب، وبالشراكة مع الشركات القومية؛ مما سيكون لهذا الأمر تأثير جيد على قطاع التنجيم في مصر.

استحواذ 9 دول على 11.7% من إنتاج الذهب عالميًا

وجدير بالذكر أن هناك 9 دول فقط، قد استحوذت على قرابة 11.7% من إنتاج الذهب عالميًا خلال عام 2021؛ إذ كانت هذه البلدان مأوى لأكبر 10 مناجم إنتاجًا للمعدن النفيس، وهم منجم ولاية نيفادا الأميركية ومورونتو في دولة أوزبكستان، و غراسبيرغ في إندونيسيا، أولمبيادا في روسيا، بويبلو فيجو في جمهورية الدومينيكان، منجم كيبالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، منجم كاديا في دولة أستراليا، منجم ليهير الواقع في بابوا بدولة غينيا الجديدة، منجم مالارتيك في دولة كندا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *