التسجيل والفئات المستحقة.. تفاصيل جديدة بشأن منحة الـ1000 جنيه
التسجيل بمنحة العمالة غير المنتظمة

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته باحتفالية عيد العمال التي أقيمت في محافظة الشرقية، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وبدء عمل الصندوق بصرف 1000 جنيه إعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة من غير المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية التي أقامتها الدولة خلال الفترة الماضية.

حسابات العمالة غير المنتظمة

ومن جانبه، أوضح عبدالوهاب خضر، المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة، أن هناك حسابات للعمالة غير المنتظمة، وهي عبارة عن مكاتب داخل مديريات القوى العاملة بالمحافظات، ويتمثل دورها في متابعة العمال من خلال المقاولين.

وكشف عن إنشاء وحدة تنفيذية لإدارة تلك الحسابات تحت إشراف مباشر من الوزير؛ تسعى إلى إحكام الرقابة على موارد العمالة وكيفية صرفها، وذلك عن طريق وضع عدد من الضوابط والإجراءات لتنظيم هذه الحسابات وفقا للقرار رقم 304 لعام 2022.

وحدة تنفيذية للعمالة غير المنتظمة

وقال خضر، إنه توجد الآن وحدة تنفيذية للعمالة غير المنتظمة في محافظة القاهرة، وتهدف إلى متابعة الحسابات عن طريق صرف الأموال والإيرادات والواردات، مشيرا إلى أن الحسابات لا يتم فيها سوى تسجيل عمال المقاولات فقط «الصيد، الزراعة، البناء، الأخشاب، المحاجر، المناجم»، وذلك لأن هؤلاء فئات يتبعون مقاول.

وأشار إلى أنه عند تنفيذ المقاول لمشروع ما يجرى تسجيل العمال الذين يعملون معه، وعندما يذهب العامل لمكان آخر بعد انتهاء المشروع، يتم التأمين عليه، وترسل التأمينات خطابا لوزارة القوى العاملة، بأن هذا العامل أصبح منتظما ويجرى حذفه من قاعدة البيانات.

تفاصيل منحة الألف جنيه
التسجيل بمنحة العمالة غير المنتظمة الجديدة

وفيما يتعلق بصندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة الذي أعلن عنه الرئيس، أوضح متحدث القوى العاملة، أنه يسمح من خلاله لأي عامل غير منتظم بتسجيل اسمه دون وجود مقاول، ما يؤدي إلى توسيع قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وحصولهم على الـ1000 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *