الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها
الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها

أعلن مجلس الوزراء، في بيان صدر عنها خلال ساعات اليوم الأربعاء 24 مايو 2023، عن القرارات المتخذة في أثناء اجتماعه الأسبوعي الذي يتم كل أربعاء من الأسبوع، ومن ضمنها تخصيص أراضي لبناء جبانات وإزالة صفة للنفع العام عن بعضها.

قرارات مجلس الوزراء

وجاءت قرارات مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وفق المعلن عنه كالتالي:

  • أعلن مجلس الوزراء في قراره عن مشروع ينص على تخصيص قطع أراضي لصالح عدة محافظات من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة؛ حتى يتم استخدامها لإنشاء مجموعة من الجبانَات، تلك الكائنة بناحية مركز “ساحل سليم” بمحافظة أسيوط، بمساحة تصل إلى 13.6 فدان وأخرى بمحافظة قنا، بمساحة 4.7 فدان.
  •  ووافق المجلس على مشروع قرار بشأن إعادة تخصيص أرضي تم اتخاذه من قبل رئيس الجمهورية، ومساحتها تصل إلى 1478.34 فدان بمحافظة بني سويف ناحية “الفشن”؛ ليتم استغلالها ضمن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي والأراضي المخصصة له؛ لزيادة الرقعة الزراعية بما يمثل خطوة مهمة رغبةً في زيادة الإنتاج بالاعتماد على أساليب الري الحديثة من المحاصيل الزراعية
الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها
الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها

 ‏إزالة صفة النفع

  •  ووافق على إزالة صفة النفع العام وما ورد بها من في مشروع قانون بشأن مجموعة من الأراضي؛ لإنشاء مراسي نهرية عن طريق استخدامها، في المناطق التالي ذكرها: ناحية بياض العرب في محافظة بني سويف مساحة تصل إلى 3277 م2 ، وتخصيص أراضي ناحية أولاد سالم في محافظة سوهاج بمساحة تصل إلى 24037 م2، وتخصيص مساحة تصل إلى 12045 م2 بمحافظة قنا ناحية المراشدة، بما يمثل إضافة جديدة إلى منظومة النقل، عن طريق تطوير منظومة الكراسي النهرية والنقل النهري.

 ‏تعزيز دور نركز المعلومات

  • ووافق مجلس الوزراء على أنه بما يُعزز دور دور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فإنه سوف يتم إعادة تنظيمه، على أن يوفر بيانات ومعلومات لدعم صناعة القرار داخل الحكومة، وتوفير تحليلات يحتاج إليها صناع القرار واستمرارا التواصل بين وسائل الإعلام والحكومة، والحديث عن دور الأخيرة وجهودها في الإعلام.
  •  ووافق المجلس فيما يخص أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر تحت رقم رقم 947 لسنة 2017، فإنه سوف يتم تعديله، حيث أنه يخص جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما يعمل على إسناد تكليفات للجهاز بالإضافة إلى تطور عمله.
الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها
الحكومة تُصدر 10 قرارات جديدة خلال اجتماعها اليوم.. تعرف عليها

 ‏تطوير المناهج الدراسية

  • ووافق على أنه هناك عدد من الأطباء ممن بلغوا سن المعاش، ويصل عددهم إلى 74 طبيباً بشرياً، سوف يتم مد خدمتهم للعمل كأخصائي طب بشري بوزارة الصحة والسكان؛ لاستمرار عمل الكوادر الكبيرة في القطاع الطبي وتقديم الخدمة من قبل المؤهلين منهم، ووافق المجلس في قراراته التعاقد على عدة متطلبات، من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ باعتبار أن هذا استكمال لها لعملية وجهت بها القيادة السياسية وهي تطوير المناهج الدراسية.
  •  وأكد القرار على أنه فيما يخص كتب الصفين الأول والثاني من مرحلة رياض الأطفال، فسوف يتم طبعها وتوريدها من خلال حفظ حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى الصفوف الابتدائية جميعها، رفقة مجموعة من الشركات المنوطة بذلك.
  • كما أن الموافقة جاءت ضمنها التعاقد رفقة دُور النشر أصحاب بشأن حقوق الملكية الفكرية للكتب في جميع المراحل ابتدائية كانت أو إعدادية أو ثانوية فنية وأما للمرحلة الثانوية العامة، فتم التعاقد مع دُور النشر أصحاب الملكية الفكرية؛ لرفعها على المنصة الالكترونية التابعة للتربية والتعليم.
  • ووافق على أنه حتى تاريخ 31/3/2024، سوف يتم مد الإعفاء من سداد مقابل “الجُعل” من قبل شركات الطيران لكل دول العالم، بما يحقق تنشيط السياحة، وأشار المجلس إلى موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على أن يخصص بالقطاع الرابع بمدينة القاهرة الجديدة، قطعة أرض بمنطقة اللوتس؛ حتى يقام عليها نشاط عمراني وخدمي، بنظام البيع بالدولار على مساحة نحو 16 فداناً، وذلك، في إطار خطة التنمية لصالح إحدى شركات التطوير العقاري، بحسب آليات لكسب العملة الصعبة عن طريق التحويلات.
  •  واستعرض المجلس ما ورد عن وزير شئون المجالس النيابية، المستشار علاء الدين فؤاد، من تقرير بشأن أعمال اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، وفق ما بدر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، من قرارات وفتح الباب لتقديم طلبات جديدة من قبل المتضررين.
  • ووافق على تولي إجراءات صرف التعويضات من قبل محافظة أسوان، بالإضافة إلى تلقي طلبات ممن لم يتقدموا من المستحقين لتحديد الرغبة ويبدأ في ساعات يوم الأحد الموافق 9/7/2023 وتعمل على استكمال الخطوات والإجراءات اللازمة لصرف التعويضات وفق اختياراتهم العينية والنقدية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *