السن الواجب مراعاته في الأضحية وشروط واجب توافرها قبل الذبح

صرحت دار الإفتاء عن بعض الشروط التي يجب توافرها في الأضحية قبل الذبح حتى تصبح صالحة للأضحية، وهذا التصريح رداً على سؤال بعض الأشخاص عن أهمية الشروط الواجب توافرها في الأضحية حتى تكون صحيحة ومقبولة، ويهتم المسلمين في مصر قبل شراء الأضحية من الأسواق أن يتوافر فيها الشروط التى اوضحها دار الإفتاء، وقبل حلول عيد الأضحى لهذا العام 2023 يسأل الكثير من الأشخاص عن الشروط التي يجب توافرها في الأضحية، وسوف نذكرها لكم في السطور القادمة.

معنى كلمة الأضحية

الأضحية في الشرع هي: كل ما يذبحه المسلم من الإبل، أو البقر، أو الغنم يوم النحر وما يليه من أيام التشريق الثلاثة.

كما أن الأضحية من الأعمال المستحبة التي وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم وعلى من يؤديها سوف يأخذ الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، ولكن لا عقاب للشخص الذي يتخلف عنها لأنها ليست من الواجب.

شروط الأضحية  images 2023 06 08T213209.239

هناك بعض الشروط الدينية التى اوضحتها دار الإفتاء في الأضحية الصحيحة حتى تكون مقبولة عند الله عز ويأخذ صاحبها ثوابها هو وأسرته وهذه الشروط تتمثل في الآتي:-

  • لابد أولاً أن يكون المضحي نيته خالصة لله سبحانه وتعالى بإحياء سنة الأضحية ويتم اختيار الأضحية لهذا الغرض.
  • يجب أن تكون الأضحية من الأنعام مثل، الإبل، والبقر، والجاموس، والغنم بمختلف سلالته ويمكن الأضحية بالدواب من الذكور أو الإناث.

الشروط الواجب مراعتها في الأضحية

  • يجب أن تبلغ الأضحية السن الشرعي وتكون وفيرة في اللحم وخاصة في الأضاحي من القائم البقري والجاموسي، أما للأغنام يشترط فيها السن الشرعي وهو الماعز سنة، والخروف 6 أشهر.
  • يجب التضحية بحيوان مأكول من الأنعام فقط، فإذا ضحى الشخص بالطيور أو الدجاج لن تصح أضحيته وذلك لقوله تعالى “ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”. (الحج: 34).
  • سلامة الأضحية من العيوب.
  • أن يكون المضحي مالكاً لها، أو وكيلاً عليها، أو مأذون له بالأضحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *