بدائل صحية آمنة.. ابتكار مصري جديد ينهي عصر السمن النباتي المهدرج
زيوت مهدرجة

تعرف الزيوت المهدرجة بمخاطرها الكبيرة إذا كانت غير مشبعة أو سائلةً؛ لكونها تمر بمرحلة تعرف باسم الهدرجة، وتتحول إلى الدهون المتحولة، من خلال إضافة ذرات الهيدروجين إليها، فقد منع إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، التي أكدت على ضرورة عدم استخدمها من قبل المصانع والشركات.

بدائل آمنة للزيوت المهدرجة

وكعادة أبناء مصر، تمكن أحدهم من تصنيع خلطات من السمن النباتي المختلفة وغير المهدرجة، كما أنها أمنة واقتصادية وصحية، وهو أستاذ الصناعات الغذائية المساعد لكلية الزراعة في جامعة بنها الدكتور محمد خيري السيد، الذي حاول تلافي خطورة الزيوت المهدرجة واستخدام بدائل آمنة.

مخاطر السمن النباتي المهدرج

وقد أكد على أن السمن النباتي هو أحد أكثر المنتجات المستخدمة داخل عدد كبير من الصناعات الغذائية إلا أنه يحتوي على دهون متحولة، حيث أنها تدخل في تركيبها الزيوت المهدرجة، على الرغم من ضررها على صحة الإنسان في ظل محاولات كثيرة للبحث عن بديل صحي آمن حيث نوهت منظمة الصحة العالمية WHO، إلى أهمية أن يزال من الإمدادات الغذائية الدهون المتحولة صناعياً بحسب ما ورد في رؤية الدولة المصرية لعام 2030.

بدائل صحية آمنة.. ابتكار مصري جديد ينهي عصر السمن النباتي المهدرج
بدائل صحية آمنة.. ابتكار مصري جديد ينهي عصر السمن النباتي المهدرج

تعريف الزيوت المهدرجة

تعرف الزيوت المهدرجة وفقاً للمواصفة القياسية المصرية م.ق.م رقم 50- 2/ 2005، على أنها ناتج هدرجة الزيوت النباتية التي تصلح إلى الاستهلاك الآدمي، ومن هنا تتحول إلى حالة صلبة؛ لاستخدامها في الصناعات الغذائية، أي أنه استخدام عنصر الهيدروجين؛ لإتمام عملية التحويل في وجود عوامل أخرى، وتأتي أنواع الهدرجة كالتالي:

  • النوع الأولى هو هدرجة كاملة حيث أنها بها تشبع في الزيوت، جميع الروابط المزدوجة، وذلك بما يجعلها في حين كونها على درجة حرارة الغرفة صلبة تمامًا.
  • والنوع الثاني تعرف باسم هدرجة جزئية: أي أنها تعني تشبع الروابط المزدوجة حيث تكون في درجة حرارة الغرفة الدهون نصف صلبة.

ونوه إلى أن الزيوت الأخطر على صحة الإنسان هي المهدرجة بشكل كامل، وأنه لتحويل الزيت إلى مهدرج، فإنه يسخن إلى درجة حرارة عالية ثم يضاف الهيدروجين تحت ضغط مرتفع، ومن هنا يصبح صلب عن طريق استخدام زيت دوار الشمس، وزيت الكانولا، وزيت فول الصويا، وزيت النخيل وزيت بذرة القطن.

أضرار الدهون المتحولة

وتستخدم الزيوت المهدرجة في الصناعة؛ لأنها تحسن مذاق الطعام، وتحافظ على نكهة الأطعمة وثباتها وتحسن قوامها، حيث تصبح قابلة للدهن على الأطعمة، وتتحمل درجات الحرارة بما يجعلها أكثر استقرار، كما ينتج دهون متحولة عن الهدرجة، وهى ضارة وتسببب قائمة لا تنتهى من أمراض السمنة والقلب والجلطات؛ لأن بها الدهون المتحولة Trans-Fatty Acids، بما يجعلها تعمل على رفع مستوى الكولسترول الضار في الدم، زيادة نسبة الإصابة بمرض السكر، ارتفاع معدل ضغط الدم، زيادة نسبة الدهون على الكبد، انخفاض مستوى المناعة.

بدائل صحية آمنة.. ابتكار مصري جد ينهي عصر السمن النباتي المهدرج
بدائل صحية آمنة.. ابتكار مصري جد ينهي عصر السمن النباتي المهدرج

كيف نعرف الدهون المهدرجة؟

يمكن لأي شخص ذلك منا قراءة مكونات الأطعمة فإذا كان بها كلمة زيت مهدرج أو متحول أو مشبع، علينا ألا نتناولها، ونوه إلى أهمية استخدام السلق بدلًا من القلي ومن هنا يصبح هناك دهون أقل في الطعام، ويجر تجنب الأطعمة المغلفة واستبدالها بأخرى صحية وأن السمنة النباتية تحتوي على زيوت مهدرجة، وكذلك العجائن والمخبوزات، ومبيضات القهوة والبسكويت. والكيك الجاهز والكعك والوجبات السريعة وزبدة الفول السوداني ومغلفات كريمة التزيين والكريمة الجاهزة والفطائر الجاهزة ورقائق التورتيلا.

بدائل الزيوت المهدرجة

‏وتابع أنه فيما يتعلق بملف التخلص من الهدرجة الجزئية، فإن مصر تسير في المسار الصحيح، وفق نشرات منظمة الصحة العالمية، حيث أنه هناك الكثير من الشركات التي تشجع على الاستغناء عن الزيت المهدرج، ويمكن استخدام حلول تكنولوجية في عمليات تصنيع للسمن النباتي دون الهدرجة، حيث أنه من خلال عمليات التبريد يتم تحويل الزيت إلى الحالة الصلبة، وهو إعادة تشكيل الجزيئات، وأنه تمكن من استبدالها بخلطات من السمن النباتي غير المهدرج، الأمن ولازال تطوير خلطات جديدة قائم ومستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *