بعد إطلاق الخدمة بشرم الشيخ.. تعرف على شروط توثيق زواج الأجانب في مصر

أعلنت وزارة العدل، إطلاق خدمة توثيق زواج الأجانب في مدينة شرم الشيخ، من خلال فتح أول مكتب لتوثيق الزواج في محافظة جنوب سيناء، والثالث من نوعه على مستوى الجمهورية، وذلك بعد القاهرة والإسكندرية، تيسيرا على المقبلين على الزواج في الانتقالات، وتقديم أفضل خدمة ممكنة، تنفيذا لتوجيهات المستشار عمر مروان وزير العدل.

وأوضحت وزارة العدل، أن مكتب توثيق زواج الأجانب في شرم الشيخ، يعمل بنظام الشباك الواحد، وذلك بعد ربطه بمركز معلومات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، إذ يقوم بتوثيق جميع عقود الزواج والتصادق عليها، فضلا عن شهادات الطلاق والتصادق عليها للمصريين والأجانب.

إجراءات توثيق زواج الأجانب

وكانت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، خصصت في وقت سابق، قاعة لإتمام إجراءات توثيق زواج الأجانب لمن يرغب من المترددين على مكتب التوثيق بوزارة العدل في لاظوغلي، مقابل مبلغ قدره 2000 جنيه وتتسع لـ10 أشخاص، إذ تمر عملية توثيق زواج الأجانب في مصر، بعدد من الإجراءات تبدأ بتوجه الزوج والزوجة بشخصهما إلى مقر مكتب توثيق الأحوال الشخصية والمختص نوعا بتوثيق عقود زواج المصريين بالأجانب.

ومن الجدير بالذكر، أن العقد اشترط ألا يقل سن الزوج والزوجة عن سن 18 سنة، وأن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض الا يزيد فرق السن عـن 25 سنة، مع إحضار شاهدين عدل وحضور مترجم مـن مكتب الشهر العقاري، وذلك في حالة عدم تحدث الأجنبي للغة العربية، كما يتعين أن تكون إقامة الأجنبي سياحية أو مؤقتة لغير غرض السياحة، ويكون ذلك عن طريق ختم جواز السفر من مصلحة الجوازات بالعباسية.

المستندات المطلوبة لتوثيق عقد الزواج للأجانب

وكشفت وزارة العدل، عن المستندات والأوراق المطلوبة لتوثيق عقد الزواج، وفق الشروط التالية:

  • شهادة من السفارة التابع لها الطرف الأجنبي بحالته الاجتماعية والسن والديانة والمهنة والدخل وعنوان الإقامة وذلك في حالة زواج الأجنبي من مصرية أو زواج المصري من أجنبية وشهادة بعدم الممانعة في الزواج.
  • شهادة من أي مكتب صحة بالفحص الطبي لكل من الزوج والزوجة.
  • إحضار 5 صور شخصية حديثة.

وشددت على أنه يتطلب لترجمة العقود الزواج، صورة من بطاقة الرقم القومي أو أي إثبات شخصية آخر لصاحب الطلب، فضلا عن صورة رسمية معتمدة من المحرر المراد ترجمته بعد اعتماده وختمه بخاتم الأمين العام، ودفع الرسوم المقررة لذلك 10 جنيهات فقط رسم أمين عام، بالإضافة إلى إيصال سداد رسوم الترجمة المعتمدة، من أجل الانتهاء من العملية بشكل صحيح وبدون مشكلات قانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *