بعد قرار البنك المركزي.. أول تعليق رسمي حول عودة شهادات الـ25% في هذه البنوك
البنوك في مصر

انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بشأن قيام البنوك العاملة في السوق المحلي بطرح شهادة جديدة بعائد 25% خلال الأيام القليلة المقبلة وهذا بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة، وهو الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا، وكان لابد من أن يخرج مصدر رسمي للرد عن تلك الشائعات وتوضيح الحقائق أمام الرأي العام.

حقيقة إعادة طرح شهادة 25% داخل البنوك

أعلنت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي عن قرارها بخصوص أسعار الفائدة، مؤكدة بأنها قررت الإبقاء على سعر الإيداع والإقراض وكذلك سعر العملية الرئيسية وهذا عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، وهذا مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%.

وكشف مصدر مسؤول داخل البنك المركزي، بأنه لم تصدر أي قرارات على الإطلاق بخصوص طرح شهادة استثمار بعائد 25%، مشددًا على كون هذه الأخبار التي قالت عكس ذلك هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وبحسب تصريحات من بعض خبراء الاقتصاد والمصرفيين، فإن إعادة طرح تلك الشهادت قد يكلف البنوك أعباء مالية ضخمة للغاية، وهو أمر لا ترغب فيه البنوك بالوقت الحالي، وهذا بجانب كون قرار طرح الشهادة من الأساس كان الهدف منه هو سحب السيولة وتخفيض معدلات التضخم عن طريق إجراءات سريعة ولكن هذا الأمر غير مطلوب بالوقت الحالي.

الجدير بالذكر بأن البنك الأهلي المصري وكذلك بنك مصر، كان قد أعلنا في شهر يناير الماضي عن طرح شهادات إدخار لمدة عام واحد بعائد وصل لنحو 25% يصرف نهاية تلك المدة، وشهادات أخرى بعائد يصل لنحو 22.5% يصرف بشكل شهري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *