تؤدي إلى الوفاة فورا.. حسام موافي يوجه تحذير عاجل بشأن هذه الشوربة

أثار مقطع فيديو تناوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الجدل مؤخرا، عن شوربة شوربة المواسير ونخاع العظام، إذ خلق إذ جرى انتشاره على نطاق واسع، متسائلين عن فوائدها أضرارها، بينما تعاطى البعض مع الأمر بسخرية كبيرة، وسط آلاف التعليقات التي تعدد فوائدها، وآخرون يتحدثون عن ما تسببه من أضرار على صحة الإنسان.

وحسم الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الجدل الدائر بشأن الشوربة المذكورة، في تصريحات تليفزيونية، مؤكدا أن شوربة المواسير لها العديد من الأضرار على الجسم، ولا ينبغي الانسياق وراء الدعوات التي تقول إن لها فوائد صحية، إذ أن السوشيال ميديا باتت مجالا خصبا للشائعات، لكنها هذه المرة شائعات مميتة.

شوربة المواسير

ما أضرار شوربة المواسير ونخاع العظام؟

وأوضح “موافي”، أن شوربة المواسير ونخاع العظام، تؤثر بالسلب الكبير على من تناولها، وخاصة ما يتعلق بصحة الرئة، مؤكدا أن نخاع العظام والمواد الدهنية الموجودة به، تتسم بالدسم الشديد، مشيرا إلى أنه عند حدوث حادث، يؤثر ذلك بالسلب على صحة الرئة، فضلا عن حدوث انسداد في الشرايين، ما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالجلطات.

شوربة المواسير ونخاع العظام تؤدي إلى الوفاة

وقال أستاذ طب الحالات الحرجة، إذا حدث للإنسان تجلط في الوريد الأجوف السفلي من الجسم، فهذا يعني مصيبة كبرى وكارثة، ويجب علينا تفاديها فورا وذلك منعا للتعرض لجلطة كبيرة تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، موضحا أن الدم الذي يتجلط حتى وقتنا هذا لا نعلم سببه، هل هو بواسطة الوريد، أم نتيجة التجلط من تلقاء نفسه.

وشدد موافي، على أن الجلطة الرئوية يتم تحديد خطورتها بناء على حجمها، مؤكدا أنها قد تسبب الوفاة في الحال، وذلك كله بسبب ما تحتويه تلك الشوربة التي يتناولها البعض على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مطالبا الجميع بالابتعاد عن تلك الأمور، وخاصة تلك التي لا يعرف مصدرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *