“تسبب جفاف واحمرار الجلد”.. هيئة الدواء تحذر من أضرار منتجات تبييض البشرة مجهولة المصدر

تلجأ الكثير من الفتيات إلى استخدام منتجات تبييض البشرة، للحصول على بشرة صافية وهي منتجات كارثية على الجلد ويمكن أن يكون لها آثار جانبية مميتة، حيث تعتمد على الكثير من المواد الكيميائية للحصول على بشرة أفتح، وأصبح استخدام مستحضرات تبييض لون البشرة دون استشارة طبية، أزمة صحية عامة، وكشفت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك إرشادات صحية تخص استخدام مستحضرات تبييض البشرة، كما حذرت من مخاطر مشاركة مستحضرات التجميل مع آخرين بسبب ما قد تسببه من مشاكل صحية.

منتجات تفتيح البشرة
هيئة الدواء تحذر من منتجات تفتيح البشرة مجهولة المصدر

إرشادات صحية لاستخدام مستحضرات تبييض البشرة

  • استخدام مستحضرات تبييض البشرة بالطريقة الصحيحة حسب تعليمات الشركة المصنعة واستشارة الصيدلي حيث إنه الخبير الأول بالدواء.
  • التحقق من تاريخ الصلاحية.
  • عدم استخدام مستحضرات تبييض البشرة مجهولة المصدر، لأنها قد تسبب تصبغات البشرة، وظهور حب الشباب، واحمرار وجفاف الجلد.
  • التحقق من إدراج المستحضر ضمن مستحضرات التجميل المسجلة لدى الهيئة قبل استعماله.
  • أكدت هيئة الدواء، أن الاستخدام المشترك لمستحضرات التجميل مع آخرين قد يسبب انتقال الميكروبات من شخص لآخر ويؤدي إلى التهابات العين​، تقرحات الشفاه​، وظهور الحبوب والالتهابات​.
  • نصحت هيئة الدواء المصرية بعدم مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين، وخصوصا بودرة الأساس​، ومنتجات العيون.

بعض الآثار الجانبية لمنتجات تبييض البشرة

حب الشباب

تحتوي منتجات التبييض على مادة الستيرويدات القشرية التى تسبب حب الشباب، ويمكن أن تظهر فى أى مكان فى الجسم، بما فى ذلك الذراعين والظهر، وتؤدي أيضا إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور المؤلمة.

التهاب الجلد

ينتج عن استخدام منتجات تبييض البشرة التهاب واحمرار بالجلد وقد تصل إلى تورم فى الجلد يمكن أن يسبب مشاكل مثل البثور وجفاف الجلد والقروح.

تسبب أضرار جسيمة

التعرض للزئبق الموجود في كريمات التبييض بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، والوخز، والتنميل، والصداع، والغثيان والدوار.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم التوعية بطرق الوقاية من أمراض الربو الشعبي والأمراض الصدرية لـ 76 ألف مواطن من المترددين على وحدات الصدر بمحافظات الجمهورية، وتوزيع كتيبات ارشادية بكيفية التعامل مع مرضى الربو ومعرفة مسببات المرض وكيفية الوقاية منه، من خلال انتشار فرق التواصل المجتمعي بمستشفيات ووحدات الصدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *