خطر يهدد صحتك.. احذر تناول هذا المشروب أكثر من 6 مرات يوميا

يعتبر شرب القهوة عادة يومية شائعة، حيث أظهرت دراسة حديثة أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤثر على صحة الدماغ، ووجد الباحثون أن الاستهلاك المفرط للقهوة يقلل من حجم الدماغ الكلي ويزيد من خطر الإصابة بالخرف.

الإفراط في تناول القهوة

2 75

وأكدت الدراسة أن الإفراط في تناول القهوة أمر غير صحي، حيث أظهرت الدراسات العلمية على مر السنين العديد من الآثار الصحية للمشروب الساخن الأكثر شهرة، كما ربطت دراسة حديثة بين ارتفاع استهلاك القهوة بانخفاض الحجم الكلي للدماغ وزيادة خطر الإصابة بالخرف وكذلك السكتات الدماغية، مؤكدة أن الذين يتناولون أكثر من 6 فنجانين من القهوة يوميًا، يكونوًا أكثر عرضة الإصابة بالخرف بمعدل 53٪ مقارنة بمن يشربون القهوة بكميات أقل، وفقًا لـ موقع هايل براكسيس الألماني.

وفي هذا الصدد، وجهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تحذير لمن يتناول الكافيين في شكل بودرة أو سائل يمكن أن يؤدي إلى مستويات سامة من الكافيين، حيث أن ملعقة صغيرة واحدة فقط من مسحوق الكافيين تعادل حوالي 28 كوبًا من القهوة، وهذه المستويات العالية من الكافيين يمكن أن تسبب خطورة ومشاكل صحية وربما الموت.

مخاطر الإفراط في تناول القهوة

1 93

  • يتسبب استهلاك الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب الطبيعي لدى بعض الأشخاص، وخاصة النساء، ويعتبر أحد أكثر مضار الكافيين شيوعًا.
  • شرب أكثر من 10 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يسبب الإدمان الجسدي، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى تسمم الكافيين ويجعل من الصعب التوقف أو الإقلاع عنه.
  • يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة إلى آثار جانبية تشمل الصداع النصفي والهياج والأرق والتململ والعصبية والتبول المتكرر، أو عدم القدرة على التحكم في التبول واضطراب المعدة وتسارع ضربات القلب والارتجاف العضلي.
  • يزيد استهلاك القهوة اليومي من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • يمكن أن يؤثر هذا على الجلد، مما يؤدي إلى التهاب هذه البثور، والتي عادة ما تأخذ شكل حب الشباب، المسؤول عن ذلك مادة الكورتيزول، أو ما يسمى بهرمون الاجهاد، والتي تصل إفرازاتها إلى مستويات قياسية بعد استخدام الكافيين مما يزيد من إفراز الخلايا الذهنية، وبالتالي يحدث تقيح فوق حب الشباب عندما تختلط الدهون مع الرواسب الخارجية ومنها الغبار.
  • يمكن أن يسبب تناول القهوة وشربها في وقت متأخر من الليل التوتر والضغط الجسدي والعصبي والأرق لأن الكافيين يبقى في مجرى الدم لساعات طويلة، وبالتالي قلة النوم تؤثر على صحة الدماغ وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في التعلم والتركيز والتفاعل.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى تلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وإذا لم يتم تشخيصه وعلاجه مبكرًا، فقد يؤدي إلى العمى.
  • يسبب الكافيين العديد من المشاكل في المعدة، ليس فقط عسر الهضم، ولكن أيضًا مصحوبًا بقرحات المعدة، خاصةً لدى أولئك الذين اعتادوا تناوله باستمرار على معدة فارغة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *