من حين إلى آخر يطلق الأطباء تحذيرات من خطر المشروبات الغازية وتأثيرها على الصحة العامة للجسم، ومؤخرًا أجرى مجوعة من الباحثين دراسة جديدة لإطعام الفئران المشروبات الغازية واكتشفوا أضرار على الأدمغة الخاصة بهم وإثارة مشاكل في الذاكرة والضعف الإدراكي.

أضرار تناول المشروبات الغازية على العقل والسلوك

وأوضح الباحثون أن المشروبات الغازية لا يمكن اعتبارها طعام صحي، إذ أنها مليئة بالمحليات الحقيقية والمزيفة، لتؤكد الدراسات أن السكريات مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية تؤدي إلى حالات صحية بما في ذلك بعض الأمراض منها مرض السكري وأمراض القلب وتسوس الأسنان ومضاعفات الكبد.

وتشير الدراسة التي أجراها الباحثون أن استهلاك المشروبات الغازية السكرية مرتبطة بصحة الدماغ والإدراك السلوكي وهو ما يعني عدم القدرة على شق طريق المرء عبر متاهة.

1 13 scaled 1
دراسة تحذر من تأثير المشروبات الغازية على المخ.. 3 أضرار على الصحة

كيف يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على أدمغة الفئران

وأجابت الدراسة على إمكانية أن تؤثر المشروبات الغازية على أدمغة الفئران عن طريق تقسيم الفئران إلى 3 مجموعات الأولى عمر شهرين، و8 أشهر، و14 شهرا وجرى تقسيم كل هذه الفئات العمرية إلى مجموعات شرب الماء والكولا والمياه.

اختلاف الأدمغة

بعد فترة من الزمن وصلت  إلى 57 يوما أجرى العلماء اختبارات السلوك القائمة على المتاهة على القوارض ثم بعد 10 أيام قتل الفئران بطريقة رحيم من أجل أن يتمكن العلماء من فحص أى اختلافات في أدمغتهم، وتبين للعلماء أن معظم من يتناول المشروبات الغازية بين شهرين إلى 8  كانت لديهم ذكريات أسوأ، ووظائفهم الإدراكية بشكل عام أقل من الأصوليين، وهو الأمر الذي تسب في بعض الصعوبات الخطيرة.

وعند فحص الأدمغة تبين أن مجموعات الصودا تعرضوا جميعا لدرجات مختلفة من الضرر في القشرة الأمامية من الأدمغة، وهي التي تتحكم في الوظائف العقلية الحيوية مثل الانتباه والذاكرة والحكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *