سبب غير متوقع لظهور قطن في سرة البطن.. اذهب للطبيب في هذه الحالة
أسباب ظهور قطن سرة البطن

يتسبب عدم النظافة الشخصية في إصابة الأفراد بالعديد من الأمراض الجلدية والطفيليات والعدوى البكتيرية، كما ينتج عن ذلك روائح كريهة، ومن أبرز تلك الأشياء التي تنتج عن عدم النظافة قطن السرة.

معلومات عن قطن سرة البطن

ونستعرض في السطور التالية، أبرز المعلومات عن قطن سرة البطن:

أوضحت المجلة الجمعية الطبية الكندية، أن قطن سرة البطن يعرف باسم «وبر البطن»، وهو عبارة عن اختلاط شعر الجسم بخلايا الجلد وألياف الملابس، مؤكدة أنه من الممكن صدور روائح كريهة نتيجة عدم النظافة أو حدوث عدوى بكتيرية بسبب عدم نظافة السرة، إذ تظهر البكتيريا في صورة إفرازات بنية أو صفراء.

ومن جانبها، أجرت جامعة ولاية كارولينا الشمالية دراسة عن قطن سرة البطن عام 2012، وتوصل الباحثون إلى وجود 70 نوعا مختلفا من البكتيريا في سرة البطن، مؤكدين أن عدم الاهتمام بنظافة السرة جيدا أثناء الاستحمام ينتج عنه زيادة في أنواع البكتيريا، فضلا عن الرائحة الكريهة، وذلك لامتزاج الزيوت والعرق والجلد الميت الداخلي للسرة.

ما هو قطن سرة البطن
ظهور قطن في منطقة السرة

وأشار الباحثون إلى أنه للتمتع بسرة صحية، يجب المحافظة على جفاف ونظافة سرة البطن مرة واحدة في الأسبوع، وكذلك التجفيف بعد الاستحمام مباشرة.

خطوات تنظيف سرة البطن قبل الاستحمام

– احضر قطعة قطن معقم، مع تنظيف السرة من الداخل برفق، وتكرر حتى تخرج القطنة نظيف تماما.

– استخدام قطعة أخرى مبللة بالماء؛ وذلك لإزالة المعقم من السرة؛ حتى لا تجفف البشرة.

–  يجفف الجزء الداخلي من السرة بعد الاستحمام مباشرة، من خلال استخدام قطنة أخرى نظيفة وجافة، أو منشفة قطنية أو قطعة من القماش.

متى يلجأ الفرد للطبيب عند ظهور قطن سرة البطن؟

لا يتطلب تنظيف قطن سرة البطن زيارة الطبيب؛ إذ أنه لا يعد مرضا خطيرا، ولكن عند ملاحظة وجود إفرازات بنية أو صفراء أو بيضاء من السرة، فهذا ينذر بوجود عدوى بكتيرية، ولا بد من زيارة الطبيب للعلاج في أقرب وقت ممكن؛ لتجنب تطور العدوى، وكذلك التخلص من الروائح الكريهة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *