سعرها هيقل النص.. بشرى سارة بإنتاج دواجن وديوك بلدي من سلالة مصرية

تمكن معهد الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة في البلاد، من الوصول إلى اكتشاف جديد لأول مرة في تاريخه بحسب ما جاء عن تصريحات مسؤوليه، وذلك فيما يخص إنتاج سلالات من الدواجن مستنبطة من السلالات البلدية في مصر.

إنتاج سلالات بلدية مصرية

حيث قال محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة في مصر، كافة التفاصيل المتعلقة بإنتاج من السلالات البلدية المصرية أول فرخة وديك، وفق ما جاء في تصريحات صحفية له.

بشرى سارة بإنتاج دواجن وديوك من سلالة مصرية
بشرى سارة بإنتاج دواجن وديوك بلدي من سلالة مصرية

حيث أكد في حديثه على أنها تعد المرة الأولى التي يتم فيها داخل مصر استنباط دواجن بلدي، حيث أشار إلى أنه هناك فراخ وديوك في السلالة، وأنها سلالات لحم تسمين، حيث تم استنباط السلالة في طنطا داخل مركز البحوث الزراعية.

موعد العمل في استنباط السلالة

وأما عن موعد البدء في استنباط السلالة، فقد كان منذ عام 2015، واستمر العمل لسنوات بمحطة بحوث الجميزة إلى الآن، وشدد على أنه هناك هدف من إنتاج هذه السلالة، ألا وهو تحسين معامل التحويل الغذائي، وذلك من خلال إنتاج أمهات تسمين، على أن يتميز الكتكوت الذي ينتج عنها بعدة أمور لعل أهمها أنه خلال فترة زمنية قصيرة ينمو بسرعة.

وأشار إلى أن تلك السلالة مقارنةً بغيرها تستهلك نسبة علف قليلة، في ظل أنها تعتبر مقاومتها للأمراض أكبر من كل الموجود من السلالات العالمية، حيث أنها تصلح لأن تتواجد داخل القطاع الداجني الريفي.

وعدد ما تتميز به تلك السلالة وعلى رأسها أنها لا تحتاج لمساكن مغلقة، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى نظم تدفئة وتبريد، ومن هنا تنخفض تكلفة الدورة بشكل ملحوظ، كما تقل تكلفة استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى أن نسبة المخاطرة تعد منخفضة وذلك بسبب ارتفاع مناعتها لدى المربي، بالإضافة إلى أنها تعد الأكثر ملاءمة لما يفضله المستهلك في مصر.

توفير العملة الصعبة

وأضاف في تصريحاته أن السلالة الجديدة، سوف تتمكن من مساندة المربي في توفير العملة الصعبة؛ لأنها تقلل من عملية استيراد أمهات التسمين، بل وقد يصل الأمر إلى الاتجاه إلى التصدير، حيث أنها تتميز عن السلالات المحلية حيث أنه في أثناء العام يزداد عدد دورات التسمين وتقل القيمة الإجمالية للعمالة وكذلك نسبةً إلى إيجار العنابر، ما يعني زيادة الربحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *