“سيبك من الويبس واسمي الكلام”.. هاني الناظر يحذر من استخدام المناديل المبللة لتنظيف بشرة الأطفال ويكشف البديل المناسب
الأطفال

تحرص الأم على شراء كمية كبيرة من المناديل المبللة مع اقتراب موعد الولادة؛ لاستخدامها في تنظيف بشرة الطفل خلال استبدال الحفاض أو لمسح اليدين والقدمين والوجه يوميًا؛ حيث أن رائحة هذه النوعية من المناديل مميزة وتجعل بشرة الطفل معطرة دائمًا، خاصةً بعد “القشط” الذي يحدث بشكل متكرر فور الانتهاء من الرضاعة، وعلى الرغم من أن هذه المناديل تساعد في تنظيف بشرة الرضيع، إلا أن الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، حذر منها ونصح الأمهات بضرورة الابتعاد عنها وكشف عن البديل المثالي.

أضرار المناديل المبللة على بشرة الطفل

وأوضح المدير الأسبق للقومي للبحوث، في لقاء ببرنامج “صباح الورد” الذي يذاع على قناة “TEN”، أن المناديل المبللة يوجد بها العديد من المواد المطهرة، وعند استخدامها على بشرة الأطفال بشكل متكرر، سيكون ذلك سببًا في تعرضها للحساسية؛ حيث أنها لا تستطيع مقاومة هذه المواد مثل بشرة البالغين، ولذلك يجب عدم شرائها خلال التجهيز للولادة.

أفضل طريقة لتنظيف بشرة الرضع

وأكد “الناظر”، أن هناك وسائل تنظيف مناسبة يمكن استخدامها لتطهير بشرة الرضع خلال الاستحمام وعند استبدال الحفاضات، وهي “صابون الجليسرين”، حيث أنها مناسبة لبشرة الأطفال والرضع التي تكون حساسة للغاية، على عكس الأنواع الأخرى التي تحتوي على مطهرات، كما أنها لا تحتوي على مواد تسبب تهيج في الجلد، ناصحًا الأمهات بضرورة تنظيف جسم الطفل بالماء عند تغيير الحفاض، لأن ذلك يحافظ عليها ويساعد في التخلص من الروائح المزعجة.

مخاطر استخدام شامبوهات الأطفال على البشرة

وأوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنه يجب أيضًا التوقف عن استخدام الشامبوهات المخصصة للرضع بمختلف الأنواع، لتنظيف البشرة باعتبار أن رائحتها جيدة ولا تحتوي على مواد تسبب تهيج للجلد، مشيرًا إلى أنها مخصصة للشعر فقط وليس البشرة، وأفضل بديل هو “صابون الجليسرين”، مؤكدًا أنه يجب تجنب “الشاور جيل” و”اللوشن” لتحسين رائحة الطفل؛ لأن كل هذه الأشياء تسبب الحساسية وفي النهاية يتم اللجوء للأطباء للتعافي منها، نتيجة ظهور بقع حمراء في مناطق متفرقة بالجسم.

 خطوات تحميم الرضيع في الحوض

  1. يفضل شراء حوض الاستحمام الخاص بالأطفال بدلًا من استخدام حوض المرحاض في البداية؛ حيث أن الرضع يصعب التحكم بهم خلال الأيام الأولى من الولادة ويمكن أن يعرضهم ذلك للسقوط أو الصدمات.
  2. وضع الماء في الحوض والتأكد من أن الحرارة مناسبة لبشرة الطفل، بحيث لا يكون ساخن للغاية أو بارد.
  3. تجهيز الملابس؛ لأن الطفل يجب أن يرتدي سريعًا حتى لا يصاب بالبرد.
  4. تجهيز الصابون الذي سيتم استخدامه في التنظيف، بجانب المناشف.
  5. نزع الملابس، ثم وضع الرضيع في البانيو الصغير مع دعم منطقة الرأس حتى لا يسقط، ويمكن وضع ملابسه التي سيتم التخلص منها أسفل رأسه لزيادة الدعم.
  6. وضع الماء بشكل خفيف على جسم الطفل بعد التأكد من أن وضعه أصبح جيدًا في البانيو.
  7. تنظيف الجسم باستخدام الصابون مع التركيز على اليدين والمناطق التناسلية والرقبة وتحت الإبط.
  8. بعد الانتهاء من ذلك، يجب تنظيف الشعر بالقليل من الشامبو، مع الحذر من وصوله إلى العين أو دخول الماء في فتحة الأنف أو الأذن.
  9. وضع الرضيع في المنشفة على الفور وتجفيف بشرته جيدًا، ثم استخدام البودرة في حالة الرغبة بذلك.
  10. في حالة المعاناة من الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضة، يجب وضع الكريمات التي وصفها الطبيب قبل ارتدائه للملابس.
  11. بعد ارتداء الطفل للملابس والحفاض النظيف، يجب ضبط شعره باستخدام الفرشاة أو المشط الخاص بالرضع، ويمكن شرائه من الصيدلية بسهولة.
  12. تجنب تعرض الرضيع للهواء بعد الاستحمام مباشرةً، لحمايته من نزلات البرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *