صيامنا هينفع ولا لا؟.. الإفتاء تحسم جدل وجود خطأ في موعد أذان الفجر بمصر
الإفتاء تحسم جدل وجود خطأ في موعد أذان الفجر بمصر

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية شائعات بشأن وجود خطأ في موعد أذان الفجر الذي تتبعه كافة المحافظات في مصر، والموضوع بحسابات دقيقة وفق مقاييس جغرافية وفلكية دقيقة، وما زاد انتشارها هو إعلان المملكة السعودية عن تأخير أذان المغرب داخل بعض مناطقها خلال أيام شهر رمضان المبارك.

جدل صحة توقيت أذان الفجر

حسمت دار الإفتاء الجدل حول صحة توقيت آذان الفجر الذي تتبعه كافة المساجد داخل مصر، بعد أنباء عن وجود خطأ في موعد رفعه، إلا أن الدار نفت كل تلك الأخبار المغلوطة في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

موعد أذان الفجر
موعد أذان الفجر

قالت دار الإفتاء إن توقيت أذان الفجر عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار 19.5°، وأن ذلك هو التوقيت الصادق الذي يعمل به في البلاد في أثناء الوقت الحالي، كما نوهت إلى أنه لا اعتبار بغير ذلك؛ لأنه التوقيت الصحيح قطعًا لموعد رفع الأذان.

أمر لا يجوز التعويل عليه

وقالت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق لها إن موعد رفع أذان الفجر في مصر صحيح، وغير ذلك لا يجوز التعويل عليه من قبل المسلمين وكذلك لا يجوز الالتفات إليه، وفقًا لما يأتي في المقاييس الجغرافية والحقائق العلمية والظواهر الفلكية والكونية، وتابعت: “مواقيت الصلاة جاءت وفق ما استَقَرَّت عليه اللِّجانُ العِلمية، كما أنه قد أقرَّها المتخصصون، وأنها تعد مواقيت ثابتة يجب الالتزام بها”.

بيان الإفتاء
بيان الإفتاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *