“فوائد لا تقدر بثمن”.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول خل التفاح
خل التفاح

كشفت الدكتورة سوسن غزال المتخصصة في التغذية عن فوائد مذهلة لشرب ملعقة من خل التفاح قبل الإفطار على صفحتها الشخصية على فيسبوك، لذا نستعرض لكم فوائد خل التفاح الصباحية، والتي من أبرزها معالجة التهاب القولون الناجم عن القرحة وغيرها.

فوائد خل التفاح

  1. معالجة التهاب القولون الناجم عن القرحة: حيث يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للالتهابات، وأظهرت دراسات أن شربه مخففاً بالماء قد ساعد في تخفيف التهابات القولون، وكبح البروتينات المسؤولة عن ردود الفعل الالتهابية في جهاز المناعة، وزيادة نسبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  2. التقليل من تشنجات العضلات: حيث يساهم شرب خل التفاح إذا تم مزجه مع العسل في كوبٍ من الماء الساخن في تلطيف تشنجات العضلات، التي تحدث غالباً بسبب نقص بعض العناصر مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ.
  3. القضاء على البكتيريا الضارّة: إذ يعمل الخل كمطهر ومنظّف لعلاج بعض المشكلات الصحية، مثل؛ فطريات الأظافر، والثآليل، والقمل، والتهابات الأذن، وكان أبقراط يستخدمه لتطهير الجروح.
  4. خفض مستوى السكر في الدم: فقد أثبت خلّ التفاح فعاليته في تحسين حالة مرضى السكري من النمط الثاني؛ إذ أوضحت دراسات أنّه قد يزيد من حساسية الإنسولين عند تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، ويخفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة لخفض استجابة الإنسولين بشكل كبير، كما يمكن لشرب مقدار ملعقتين كبيرتين منه قبل الخلود إلى النوم أن يخفض مستوى سكر صائم بنسبة 4% في الصباح.
  5. تحسين صحّة القلب: حيث يؤدي شرب الخل إلى تحسين عدة عوامل تزيد من خطر إصابة القلب بالأمراض، فقد أظهر خلّ التفاح قدرته على خفض مستوى دهون ثلاثية، والكولسترول، بالإضافة لغيرها من عوامل الخطر، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّه يخفض ضغط دم المرتفع والذي يُعدّ أيضاً من عوامل خطورة لأمراض كلى، وقلب، وأظهرت دراسة وصفية أنّ نساء يشربن خل التفاح مع السلطات يقلّ لديهنّ خطر الإصابة بأمراض القلب.
  6.  يخسر الوزن: حيث لفتت عدد من الدراسات إلى أنّ شرب خل التفاح قد يكون له تأثيرٌ مفيدٌ في خسارة الوزن، إلا أنّ هذا التأثير يحميك من الكثير من الأمراض.
  7. يخفض خطر الإصابة بالسرطان: حيث يمتلك الخلُّ على عدد من المركبات متنوعة الفينول وهي من المركبات المضادة للأكسدة التي يمكن أن تخفض خطر إصابة الخلايا بالتلف الذي قد يسبب الكثير من الأمراض، مثل؛ مرض الخبيث، إلّا أنّ الدراسات التي تبحث فيما إذا كان الخل يخفض من خطر الإصابة بهذا المرض ما زالت ممتزجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *