فيهم سم قاتل..احذر من تناول الخوخ والمشمش بهما مادة خطيرة تسبب التسمم
احذر من تناول الخوخ والمشمش

ينتشر في فصل الصيف معظم الفواكه اللذيذة التي يحبها العديد من الأشخاص، ومن أشهر هذه الفواكه الخوخ والمشمش، ولكن انتشر في الفترة الأخيرة أن هذه الفواكه تحتوي على سم قاتل يضر كل شخص يتناولها، فهل حقا تناول الخوخ والمشمش يؤدي الى حدوث التسمم؟ هذا ما سنتعرف عليه.

فاكهة الخوخ والمشمش بهما سم قاتل

images 2023 05 25T203234.522

تحتوي فاكهة الخوخ والمشمش على النواة ويوجد في هذه النواة مركب يطلق عليه الأميجدالين وفي حالة إذا تم ابتلاع نواة الخوخ أو المشمش عن طريق الخطأ أو بالقصد فسوف يتحلل هذا المركب إلى سيانيد الهيدروجين وتعتبر هذه المادة سم قاتل للإنسان، وأشار الكثير من العلماء أن الابتلاع غير المتعمد لكمية قليلة من بذور الخوخ أو المشمش لا يؤدي الى حدوث التسمم.

لكن على الرغم من ذلك يجب تجنب ابتلاع هذه البذور تماما أو طحنها كما يفعل الكثير من الأشخاص لاستخدامها في التوابل، وأكد دليل مخاطر سلامة الأغذية أن مادة سيانيد الهيدروجين تعتبر مادة غير مستقرة للحرارة، ولكن حتى إن كنت تقوم بابتلاع البذور نيئة دون أن تتعرض للحرارة فإنها تحتاج إلى وقت طويل حتى تسبب لك الأمراض، ولذلك من الأفضل تجنب بلع بذور الخوخ والمشمش تماما. 

فوائد الخوخ والمشمش

تحتوي فاكهة الخوخ والمشمش على معادن وفيتامينات كثيرة ومضادات للاكسدة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعوض الجسم الماء الذي يفقده خلال فصل الصيف، ومن أهم فوائد الخوخ والمشمش التالي: 

  • يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف الغذائية.
  • تساعد فاكهة الخوخ والمشمش في تحسين صحة القلب؛ لأنهما يعتبران مصدران مهمان لمضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم ضغط الدم.
  • يساعدان على فقدان الوزن؛ لأنهما يحتويان على سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة إلى أنهما يساعدان على الشعور بالشبع بسبب نسبة الألياف الموجودة فيهما. 
  • يحاربان فقر الدم؛ لأنهما يحتويان على المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، وخاصة النحاس والحديد وفيتامين ج الذي يعزز مستوى الهيموجلوبين وخلايا الدم. 
  • يحتوي الخوخ والمشمش على مضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة التي تقي الجسم من الإصابة بالسرطان، حيث أنهما يعززان إنتاج كرات الدم الحمراء التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • يعملان على تقوية العظام؛ لأنهما يعتبران مصدر مهم للكالسيوم والفسفور والنحاس والحديد والمنغنيز التي يساعد بشكل كبير في تقوية العظام وتحسين نموها.
  • يحتويان على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد بشكل كبير على نضارة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين المهم لمرونة الجلد ومحاربة الشيخوخة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *