كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها
كيفية صلاة القيام

يسعى الكثيرون إلى معرفة كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها، وذلك لأنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويرغب المسلمون في التقرب إلى الله بأداء كافة العبادات، وقال النبي صلى الله عليه وسلم «عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم فإن قيام الليل قربة إلى الله عز وجل، وتكفير للذنوب، ومطردة للداء عن الجسد ومنهاة عن الإثم».

موعد أداء صلاة القيام

يبدأ وقت صلاة قيام الليل بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء، ويستمر حتى مطلع الفجر، إلا أن أفضل وقت لأداء هذه الصلاة الثلث الأخير من الليل؛ إذ ينزل الله سبحانه وتعالى في هذا التوقيت إلى السماء الدنيا ويقول: “هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟”.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها

واستكمالا لـ كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها، يصلي المسلم ما يشاء من الركعات، والأفضل أن يصلي الفرد 11 ركعة بالوتر؛ أسوة برسول الله صلّى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها
كيفية أداء صلاة القيام

 

وعن كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستجاب فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاةُ اللَّيل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة تُوترُ له ما قد صلَّى، وأقل الوتر ركعة واحدة يصليها بعد صلاة العشاء، فإن أوتر بثلاث ركعات فالأفضل أن يسلّم بعد الركعتين ويأتي بواحدة، وإن أوتر بخمسة فيسلم بعد كل ركعتين ومن ثمّ يأتي بركعة واحدة، ويراعي في صلاته الطمأنينة وعدم العجلة والنقر، فيخشع في صلاته ولا يتعجل فيها، فأن يصلي عددًا قليلًا من الركعات بخشوعٍ وطمأنينةٍ؛ خيرٌ له مما هو أكثر بلا خشوع”.

الدعاء المستجاب في قيام الليل

لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو على كلّ شيءٍ قدير.

التعليقات

  1. ربنا يرزقنا الثبات على الصلاه اللهم اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي اللهم تقبل دعاء واكتب لي حج هذا العام أنا وكل مشتاق اللهم امين يارب العالمين ♥️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *