لمنع الغش.. التربية والتعليم تقرر تغيير نظام امتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من ذلك الموعد

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن إصداره لنظام جديد في امتحانات الشهادة الإعدادية وهو تطبيق “البوكليت”، على أن يكون هذا بدايةً من العام القادم 2023/2024.

ما هو نظام البوكليت؟

وأما عن سبب إصدار القرار فقد جاء على إثر انتشار عدد من الوقائع التي تخص نشر صفحات الغش الإلكترونية أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية، وذلك عن طريق تطبيق “التليجرام”، في عدد من المحافظات قبل بدء اللجان وبعدها، وقد جاءت تفاصيل نظام البوكليت كالتالي:

  • يعني نظام البوكليت أنه العمل بالكتيب، عن طريق دمج ورقتي الإجابة والأسئلة في كراسة واحدة في الامتحانات، وقد يصل عدد صفحاتها في بعض المواد إلى 30 ورقة.
  • وسوف يتم تطبيق نظام البوكليت من خلال أن تكون ورقة الأسئلة هي ورقة الإجابة، ومن المتوقع أن تحتوي على ورقة بيضاء باعتبارها مسودة للطالب.

ملاحظات يجب مراعاتها في البوكليت

وأما عن الملاحظات التي على الطالب أن يراعيها في تطبيق نظام، فقد جاءت كالتالي:

  • من الضروري أن تكون الإجابة فقط تناسب المساحة الموجودة، على أن يعلم الطالب أنها مناسبة لحجم الإجابة.
  • يجب على الطالب أن يعلم أن تصميم استمارة الحضور بها خانة يتوافر فيها رقم النموذج وعدد الأوراق التي يتسلمها.
لمنع الغش.. التربية والتعليم تقرر تغيير نظام امتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من ذلك الموعد
لمنع الغش.. التربية والتعليم تقرر تغيير نظام امتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من ذلك الموعد

سبب تطبيق نظام البوكليت

وأشارت الوزارة إلى أنها سوف تطبق نظام البوكليت؛ لمنع الغش الإلكتروني في امتحانات الشهادة الإعدادية، بالإضافة إلى القضاء على تلك الظاهرة؛ ونوهت إلى أن نظام البوكليت يهدف إلى ألا يشعر المصحح بأنه مشتت بين ورقتَين وهما الأسئلة والإجابة، كما أنه يساعد عند التصحيح في المساواة عند توزيع الدرجات، بما يساهم في خفض زمن الإجابة.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن في وقت سابق من العام الدراسي الحالي، لامتحانات الشهادة الإعدادية عن عددًا من الإجراءات المنظمة، على أن يتم تطبيقها بدءًا من العام القادم، حتى تتأكد من الحفاظ على حقوق الطلاب وكذلك على انضباط سير الامتحانات ومنها نظام البوكليت الذي يعد أحد وسائل الحرص على عدم تداول ورقة الأسئلة.

كما نوهت الوزارة إلى أن ظرف الأسئلة يفتح فقط داخل اللجنة، كما أنه يحتوي على 20 ورقة أسئلة؛ حتى تتمكن الوزارة من منع التداول والغش، كما أنه سوف تخصص علامة مائية، ولا يسمح للطالب أن يصطحب الهواتف المحمولة، وكذلك نسبةً إلى الملاحظين والمراقبين بالإضافة إلى كافة المتواجدين داخل اللجان الامتحانية من القائمين على الامتحانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *