لمنع الغش.. التعليم تقرر تطبيق نظام البوكليت في اختبارات الشهادة الإعدادية 2023/2024
الشهادة الإعدادية

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار بتنفيذ نظام “البوكليت” في اختبارات الشهادة الإعدادية ابتداء من العام المقبل 2023/2024، ويأتي هذا القرار في ضوء حدوث بعض الحالات المتعلقة بتسريب أسئلة اختبارات الشهادة الإعدادية على صفحات الغش على شبكة الإنترنت من خلال تطبيق “التليجرام” قبل وبعد بدء الامتحانات في عدة محافظات، لذا يستعرض موقع “الجنه نيوز” كل تفاصيل نظام البوكليت في ما يلي.

 تفاصيل نظام البوكليت

  • البوكليت هو كتيب يضم ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في كراسة واحدة لا تزيد عن 30 صفحة في بعض المواد. ويهدف تطبيق نظام البوكليت إلى أن تكون ورقة الأسئلة هي ذاتها ورقة الإجابة؛ مع توفير ورقة بيضاء كمسودة للطالب.

هناك بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها في تطبيق نظام البوكليت :

  1. أن تكون الإجابة ضمن المساحة المخصصة لها؛ فهي محددة بشكل دقيق حسب حجم الإجابة.
  2. تصميم استمارة حضور لكل طالب تحتوي على خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي يستلمها الطالب.

واستخدمت وزارة التربية والتعليم نظام البوكليت في امتحانات الشهادة الإعدادية، لمنع ظاهرة الغش الإلكتروني والحفاظ على حقوق الطلاب؛ حيث يسهل نظام البوكليت على المصحح عدم التشتت بين ورقتَين من الإجابة والأسئلة، كما يساعد في المساواة في توزيع الدرجات عند التصحيح، ويسهم في تقصير وقت الإجابة، وأعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مجموعة من التدابير المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي ستطبق بدءًا من العام المقبل، لضمان سير الامتحانات بانضباط وصونًا لحقوق الطلاب.

  • اختبارات الشهادة الإعدادية ستجرى بنظام البوكليت بدءًا من العام المقبل ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، لمنع ترويج ورقة الأسئلة.
  • تحتوي كل لجنة امتحانية على ظرف مغلق يضم ٢٠ ورقة أسئلة لا يسمح بفتحه إلا داخل اللجنة لضمان عدم حدوث غش أو تبادل للأسئلة، ويوجد على كل ورقة علامة مائية تميز كل إدارة تعليمية عن الأخرى.
  • يُحظر على المراقبين والملاحظين وجميع المسؤولين عن الامتحانات دخول اللجان الامتحانية بالهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات لمنع الطلاب من اصطحاب الهواتف المحمولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *