مؤشر خطير.. الذكاء الاصطناعي يتمرد على طائرة مسيرة ويقرر القضاء على المشغل
طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي

قررت طائرة بدون طيار تابعة للقوات الجوية الأمريكية يسيطر عليها الذكاء الاصطناعي قتل مشغلها خلال اختبار محاكاة في امريكا حتى لا يتدخل في جهودها لإكمال مهمتها، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

وقال تاكر هاميلتون: “بدأ نظام الذكاء الاصطناعي يدرك أنه على الرغم من تحديد التهديدات، لم يوجهه المشغل لتدمير بعضها، ويحصل النظام على نقاط لضرب الهدف، لذلك قرر النظام القيام بالقتل”، لأنه منعه من إتمام مهمته هذا ما ذكرته صحيفة الغارديان.

ليست هذه هي المرة الأولى التي أدخل فيها الجيش الأمريكي الذكاء الاصطناعي إلى المركبات القتالية، فقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي مؤخرًا للتحكم فى الطائرات المقاتلة من طراز F-16.

يأتي ذلك بعد أن دعا السياسيون وقادة الشركات الكبرى إلى تنظيم أقوى للذكاء الاصطناعي، في أبريل قال إيلون ماسك إن سيطرة الدولة ضرورية في مجال الذكاء الاصطناعي لأن التكنولوجيا يمكن أن تشكل تهديدًا للبشرية.

مصطلحات الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا جماعيًا للتطبيقات التي تؤدي مهامًا معقدة والتي كانت تتطلب في السابق مدخلات بشرية، مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو لعب الشطرنج، غالبًا ما يستخدم المصطلح بالتبادل مع الحقول الفرعية مثل التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق، ومع ذلك، هناك اختلافات بينهما، يركز التعلم الآلي، على سبيل المثال على إنشاء أنظمة يمكنها التعلم والأداء بشكل أفضل بناءً على البيانات المستخدمة، التعلم الآلي هو ذكاء اصطناعي، ولكن من المهم ملاحظة أنه ليس كل الذكاء الاصطناعي هو التعلم الآلي.

لإطلاق القيمة الكاملة للذكاء الاصطناعي، تستثمر العديد من الشركات بكثافة فرق علوم البيانات الخاصة بها، علم البيانات هو مجال متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية وغيرها لاستخراج القيمة من البيانات، والجمع بين المهارات من مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر مع المعرفة العلمية التي تم جمعها من مصادر متعددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *