متى يبدأ شهر ذو الحجة 1444 ھ ؟ البحوث الفلكية توضح

شهر ذو الحجة من أفضل الشهور وأعظمها قدراً ومنزلةً عند الله عز وجل، حيث ينتظره المسلمون في كل بقاع الأرض للصيام فيه لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلاً، ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية والشهر الثاني من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، هذا ويتساءل الكثير خلال الفترة الراهنة عن موعد بداية شهر ذو الحجة 1444 ھ، وفي التالي نرصدها لكم.

موعد بداية شهر ذو الحجة 1444 ھ

الجدير بالذكر أنه ترجع تسمية شهر ذو الحجة بهذا الإسم لأكثر من 413 عاماً في عهد كلاب بن مرة وهو الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا وسوف تعلن دار الإفتاء المصرية عن أول أيام ذو الحجة بشكل رسمي حال رؤية الهلال بحلول نهاية شهر ذو القعدة الجاري لعام 1444 ھ.

ووفق ما أدلت به البحوث الفلكية، فيكون موعد بداية شهر ذو الحجة وفق توقعاتها يوم الإثنين الموافق التاسع عشر من يونيو 2023، إذ هناك توقعات توحي بأن هلال ذو الحجة سيولد حال حدوث الاقتران في تمام السادسة و38 دقيقة فجراً بتوقيت العاصمة القاهرة وذلك في يوم الأحد الموافق 29 من شهر ذي القعدة 1444 ھ.

تجدر الإشارة إلى أن الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة سيبقى فقط لمدة 29 دقيقة،  ويظل في القاهرة لمدة 36 دقيقة عقب غروب شمس ذلك اليوم وهو يوم الرؤية، بينما يظل الهلال بباقي محافظات الجمهورية في سمائها لمدة تتراوح بين 31 و 37 دقيقة.

أما عن باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيظل الهلال في سمائها عقب غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين 7 دقائق و 44 دقيقة.

2106240 0
موعد صلاة العيد في كل المدن المصرية

أول أيام عيد الأضحى المبارك

فيما يتعلق بأول أيام عيد الأضحى المبارك، فتكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء الموافق 27 من يونيو 2023، ومن ثم سيوافق عيد الأضحى الأربعاء 28 يونيو 2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *