مش هتشتري من بره تاني.. ازرع الفواكه بنفسك جوه بيتك

تعد زراعة الخضار والفاكهة في المنزل أحد المشاريع الصغيرة التي يمكن للعائلات القيام بها في حدائق منازلهم الخلفية أو على أسطح المنازل، وبعض المشاريع تنمو بشكل أكبر وتعتبر كافية لتغطية احتياجات أسرتك وتوفير ميزانيات الأسرة، وسنقدم لكم في هذا المقال على بعض الفواكه التي يمكنك زراعتها في المنزل بسهولة.

فواكه يمكن زراعتها من بذورها بسهولة

التفاح

1 10

اجمع البذور في كوب ماء وتخلص من البذور التي تطفو على السطح، ثم جفف بقية البذور الجيدة، ولفها في مناشف ورقية، وخزنها في كيس محكم في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أشهر، وبعد ذلك قم بتحضير التربة وفخار عميق أو وعاء بلاستيكي وزرع 12 بذرة فيه، ثم قم إضافة السماد، ويجب الحفاظ على التربة دافئة ورطبة وسقيها بالماء بانتظام.

 الليمون

22

سوف تحتاج إلى زرع من 5 إلى 10 بذور في المرة الواحدة فقط في حالة عدم إنبات بعضها، وتجدر الإشارة إلى أن أشجار الليمون تحب الماء، لذلك فمن المهم الحفاظ على رطوبة التربة وسقيها 2-3 مرات في الأسبوع، ويجب تعريضها للشمس لمدة 10-14 ساعة.

 اليوستفندي

333

يحتاج إلى مكان جيد الإضاءة، ولكن بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، ويجب أن تستخدم تربة جيدة التصريف وسقيها بالماء.

الخوخ

44 2

افصل الطبقة الخارجية الصلبة وأخرج البذور وضعها في كيس بلاستيكي في الثلاجة لمدة شهر، ومن الأفضل اختيار خليط التربة العميقة من الرمل والطين، ومن المهم أيضًا أن تكون التربة رطبة ولكنها ليست مبللة لتجنب التعفن، ولخوخ يحتاج لأشعة الشمس القوية.

الأفوكادو

55

قبل زراعة بذور الأفوكادو في التربة، أدخل 3-4 أعواد أسنان بحيث تتدلى فوق كوب من الماء بحيث تغطي جزءًا منها، اترك الكوب في مكان دافئ بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمدة 6 أسابيع حتى تظهر الجذور، بعد زراعة البذرة في التربة، يجب سقيها بالماء باستمرار ووضعها في ضوء الشمس.

الاخطاء الشائعة في الزراعة داخل المنزل

  • سقي النباتات بمياه أكثر مما تحتاجه بالفعل.
  • لا يحصل النبات على ما يكفي من الضوء لأن هذا يؤدي إلى نمو أقل للأوراق الجديدة وتتساقط الأوراق وتتحول إلى اللون الأصفر.
  • وضع النبات بالقرب من مصدر لتيارات الهواء الساخن مما يؤدي إلى جفاف الأوراق وموتها.
  • تراكم الأملاح في تربة السندانه نتيجة عدم وجود فتحة قاعدية أو انسدادها مما يؤدي إلى عدم تصريف المياه الزائدة، بالإضافة إلى إصابة جذور النبات بالتعفن.
  • الإصابة بالأمراض والآفات الزراعية وتركها.
  • عدم تغذية النباتات بالأسمدة الكيماوية اللازمة لنموها.
  • عدم إجراء التهوية الداخلية للنباتات للتخلص من تدفقات الهواء الملوثة الناتجة عن الأعمال اليومية التي تسبب تراكم الغبار على الأوراق وما إلى ذلك مما يقلل من النشاط الحيوي للنبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *