موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2023.. اعرف اليوم والتاريخ
موعد عيد الأضحى

أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك التي ينتظره المسلمون من عام لآخر بأنحاء العالم للاحتفال به، وقضاء فريضة الحج، بالإضافة إلى صيام يوم عرفة الذي له ثواب وأجر عظيم؛ إذ يغفر ذنوب سنة قبله، وأخرى بعده وفقا لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد هلال شهر ذي الحجة

ومن جانبه، أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن معمل أبحاث الشمس عادة ما يقوم بالأبحاث للاطلاع على الحسابات الفلكية، مؤكدا أن هلال شهر ذو الحجـة سيظهر يوم الأحد الموافق 29 من ذي القعدة 1444هجريا، و18 من يونيه 2023 ميلاديا، وذلك في تمام الساعة السادسة و38 دقيقة فجرا حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

مدة بقاء الهلال في السماء

ويستمر الهلال الجديد في السماء بمدينة مكة المكرمة 29 دقيقة، أما في القاهرة فيظهر لمدة 36 دقيقة بعد غروب الشمس المعروف باسم “يوم الرؤية”، بالإضافة إلى أنه يمكن رؤية الهلال الجديد في سماء المحافظات الأخرى بمصر، في المدة التي تتراوح بين “31 – 37 دقيقة”،  ويختلف ظهور الهلال في العواصم والمدن العربية والإسلامية فتزداد مدته لتتراوح بين (7 – 44 دقيقة)، وذلك وفقا لما جاء في البيان الخاص بالبحوث الفلكية.

موعد وقفة عرفات
موعد استطلاع هلال ذي الحجة

موعد وقفة عرفات

وصرح رئيس المعهد القومي للبحوث، أن يوم الإثنين الموافق 19 من يونيه 2023 ميلاديا هو غرة شهر ذو الحجـة 1444هـ فلكيا، مؤكدا أن وقفة عرفات تأتي هذا العام يوم الثلاثاء 27 من يونيه 2023 ميلاديا، ويليها يوم الأربعاء 28 من يونيه 2023 أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجدير بالذكر أنه يتم استطلاع هلال غرة ذو الحجة في المملكة العربية السعودية  بتاريخ 29 من شهر ذي القعدة الجاري، والموافق 18/6/2023، فتعلن السلطات السعودية عند رؤية هلال شهر ذي الحجة، عن بداية الشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *