نوع من مرض السكري يصعب تشخيصه.. احذره
أعراض مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، ويصاب به الفرد بسبب عجز البنكرياس عن إفراز نسبة كافية من الإنسولين في الجسم، وكذلك ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم عن الطبيعي؛ وهذا الأمر يسبب  تلفا خطيرا في القلب، والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، والأعصاب، في حال لم يتم السيطرة عليه.

معدلات الإصابة بالسكر على مستوى العالم

وارتفع معدل الإصابة بمرض السكري إلى ما يقرب من 537 مليون شخص في جميع دول العالم هذا العام، ومن المتوقع أنه مع حلول عام 2045 سيزداد عدد المصابين على إلى 783 مليون شخص.

ومن المعروف أنه يوجد العديد من أنواع مرض السكري، إلا أن هناك نوعا يصعب تشخيصه، وهو السكري من النوع 4، ويصنف على أنه نوع غير رسمي للمرض؛

وذلك لأنه لا يتسبب في ظهور السمنة التي تعتبر من عوامل الخطر للمرض.

ويرجع سبب عدم تأثير مرض السكري من النوع 4 على وزن الفرد، في أنه يعمل على مقاومة الأنسولين دون وجود السمنة لدى كبار السن، بالإضافة إلى أنه يتسبب في تراكمات غير طبيعية للدهون الداخلية بأماكن داخلية في الجسم مثل الكبد، ويعمل على مقاومة الأنسولين، وهذا ما يجعله متشابها مع مرض السكري من النوع 2.

أنواع لا يتم تشخيصها من مرض السكري
أنواع مرض السكري

ونستعرض في السطور التالية، أنواع مرض السكري:

أنواع  مرض السكري

  • السكري من النوع الأول

ويحدث عند الأطفال حديثي الولادة، وذلك من خلال مضادات مناعية تهاجم البنكرياس، فضلا عن عدم توافر أنسولين في الجسم، لذا  يصبح الطفل في حاجة إلى حقن الأنسولين طوال حياته، ولا يرتبط بأسباب وراثية ولا بالطعام.

  • سكري الحمل

عادة ما يصيب النساء فى فترة الحمل، ويختفي بعد الولادة، وتلجأ المصابات به  إلى الأنسولين، لذا ينصح الخبراء الحوامل بإجراء التحليل في الأسبوع الـ24 و28 للمتابعة والكشف عن الإصابة أثناء فترة الحمل

  • سكري  MODY

يرتبط هذا النوع من السكر بالوراثة الجينية، حيث يصاب به الفرد فى سن مبكر، ويطلق عليه سكر الشباب الناضج.

  • سكري  LADA

يتعرض الشخص للإصابة بهذا النوع من السكري بعد عمر الـ30، وذلك بسبب توقف البنكرياس عن إنتاج كمية وفيرة من الأنسولين، ويتم العلاج من خلال حقن الأنسولين.

  • السكري من النوع 3

يقاوم هذا النوع من داء السكري، الأنسولين على المخ فقط، وجرى اكتشافه حديثا، ويعرض الفرد إلى الإصابة بالزهايمر، ومن الممكن أن يتم العلاج من خلال حقن الأنسولين بالإضافة إلى تناول علاج للزهايمر، أما أن كان معدل السكر متوسط فيتم العلاج من خلال تناول الأقراص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *