“هتعرضك للحبس والغرامة”.. تحذير للأطباء من فعل ذلك الأمر مع المريض
"هتعرضك للحبس والغرامة".. تحذير للأطباء من فعل ذلك الأمر

وضع قانون العقوبات لوقف جرائم التزييف والتزوير في كافة المجالات، في ظل ما نشهده خلال الآونة الأخيرة من انعدام الضمير لبعض الأشخاص ومن ضمنهم الأطباء، ففي بعض الأحيان تجد عدد منهم يتحصلون على مقابل مادي لقاء التزوير دون مراعاة ما يمليه عليهم ضميرهم المهني وقواعده.

العقوبة الرادعة لتزوير الأطباء

كشف القانون عن وضعه لعقوبات رادعة في حالة تزوير شهادة المريض الطبية، حيث نص على الحبس والغرامة التي تصل إلى 500 جنيه لكل طبيب في حالة أنه زور شهادة المريض الطبية، من خلال تغيير حقيقة حالته الصحية وتشخيصه على أنه يعاني لديه عاهة مستديمة أو يعاني بدوره من مرض ما.

"هتعرضك للحبس والغرامة".. تحذير للأطباء من فعل ذلك الأمر
“هتعرضك للحبس والغرامة”.. تحذير للأطباء من فعل ذلك الأمر

كيث نصت المادة 222 من القانون، في ذلك السياق على أن يعاقب كل جراح أو طبيب ممن أعطوا شهادة أو بياناً مزوراً بطريق المجاملة، بشأن حمل أو عاهة أو مرض أو وفاة، مع أنه يعلم أن ذلك الفعل يقع تحت مسمى التزوير، وتصل العقوبة إلى الغرامة أو الحبس على ألا تجاوز خمسمائة جنيه.

عقوبة الرشوة

أما في حالة أنه فعل ذلك وطلب لنفسه أو لغيره شئ لقاء ذلك أو أخذ وعداً أو عطية لأن يفعل ذلك ويقدم على التزوير، أو أنه أقدم على ذلك على إثر رجاء أو وساطة أو توصية فإنها تندرج تحت باب الرشوة ويعاقب بالعقوبات المقررة في ذلك باب، ويعاقب كل من المرتشي والراشي والوسيط بالعقوبة المقررة لكل منهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *