تحذير من موجة جديدة لمتحور كورونا قد تقضي على البشرية
موجة جديدة لمتحور كورونا

أوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة الدكتور إسلام عنان عن تفاصيل التحذيرات التي ذكرتها منظمة الصحة العالمية ورجل الأعمال الأمريكي الملياردير بيل جيتس بشأن موجة جديدة من متحور فيروس كورونا التي يمكن أن تقضي على البشرية.

وحذر الدكتور إسلام عنان موجة جديدة لمتحور كورونا قد تقضي على البشرية في محادثة هاتفية مع الصحفية عزة مصطفى، اليوم الأربعاء مقدمة برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، منظمة الصحة العالمية قبل 3 سنوات من أن الإنسانية ليست مستعدة لمواجهة أي وباء وشيك، موضحا أن التحذير ليس له علاقة بالوباء أو المرض لكن حذر من انتشار وباء أسرع.

وأشار إلى أنه ذكر تاريخيًا الأوبئة تحدث عادة كل 100 عام، لكن الوباء القادم سيحدث أسرع من السابق، اعتمادًا على دورة حياة الفيروس، في إشارة إلى اختلاط الحيوانات البرية والإنسان وتفاعلهم، نتيجة العبث الفظيع في حالة التصحر وإزالة الغابات، تسرع الطبيعة اختلاط الفيروسات من الحيوانات المختلفة.

وأضاف: “دعت منظمة الصحة العالمية إلى منح المباشر خلال الفترة الماضية لإنشاء مراكز استباقية في دول حول العالم” إذا كان هناك منح مناسبة فستكون هناك مراكز تقوم بالتحليل الجيني والتحليل للفيروسات الموجودة، بحيث يمكن للفيروسات أن تتحور قبل ظهورها، وبالتالي تكون بمثابة منصة لإنتاج لقاحات في المستقبل.

وكشف أن أخطر أمر يقلق ويحظى بالتحذيرات المستمرة في الوقت الحالي هو بكتيريا المضادات الحيوية، موضحًا أن إساءة استخدام المضادات الحيوية من شأنها أن تعرض البشرية لوباء وشيك يقتل 1.2 مليون شخص، بسبب قلة تأثيره على البكتيريا، بسبب سوء الاستخدام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *